فيديو.. كسوف الشمس الحلقي مع الشروق
وثقه الزعاق من الهفوف في الأحساء

فيديو.. كسوف الشمس الحلقي مع الشروق

الساعة 8:41 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, جديد الأخبار
0
طباعة
فيديو.. كسوف الشمس الحلقي مع الشروق
المواطن - الأحساء

وثق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد الزعاق مقطع فيديو لظاهرة كسوف الشمس صباح اليوم في الهفوف بالأحساء في المنطقة الشرقية.


وشهد العالم أجمع والمملكة هذه الظاهرة الفلكية مع الشروق اليوم والتي تتمثل في كسوف شمسي تاريخي من النوع الحلقي، الذي يندر تكراره بشكل دائم على أي منطقة؛ حيث يقع القمر أمام الشمس، ويكون قطره الظاهري أصغر من قُطر الشمس الظاهري بقليل فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

وبسبب كسوف الشمس مع الشروق اليوم، قرر العديد من الجهات الحكومية تأخير دوام موظفيها ومنسوبيها خلال فترة الظاهرة، حفاظًا على سلامتهم من التأثير الضار للإشعاعات الناتجة عن الكسوف.

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الصحة تحذيرًا بشأن النظر إلى أشعة الشمس خلال الكسوف الشمسي، وقالت إن النظر إلى كسوف الشمس يسبب اعتلالًا في شبكية العين، وقد تظهر الأعراض مع مرور الزمن وهي عبارة عن تشوه في الرؤية أو تغير في اللون.

ولفتت الصحة إلى أن النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف دون حماية صحيحة للعين، حتى لفترة قصيرة، يمكن أن يتسبب في ضرر دائم لشبكية العين، ويمكن أن يحدث الضرر دون ألم، وقد يستغرق ظهور التلف بضع ساعات أو حتى بعد بضعة أيام من مشاهدة الكسوف.

وأشارت الصحة إلى أن الطريقة الوحيدة الآمنة لإلقاء نظرة مباشرة إلى الشمس عند الكسوف هي باستخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعايير السلامة الدولية.

وشددت على أن النظارات الشمسية حتى المظلمة للغاية لن تحمي العين، مع ضرورة تجنب استخدام الكاميرا أو استخدام الهاتف الذكي أو تلسكوب أو أي جهاز بصري آخر؛ لأنها ستكون بحاجة إلى إضافة مرشح شمسي معتمد للنظر بأمان.

 


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :