احتفاء أمريكي بموقف الاتحاد الأوروبي من هواوي

الإثنين ٩ ديسمبر ٢٠١٩ الساعة ٤:١٩ مساءً
احتفاء أمريكي بموقف الاتحاد الأوروبي من هواوي

تكتسب محاولات الولايات المتحدة بحظر شركة هواوي Huawei وغيرها من شركات التكنولوجيا الصينية، زخمًا مع الاتحاد الأوروبي.

كان قد نزل مسؤولون أمريكيون إلى أوروبا الأسبوع الماضي، من أجل إحراز بعض التقدم في حملات الضغط لحظر شركة هواوي، ويبدو أن جهودهم قد اكتسبت بعض التأثير، حيث بدأت الدول داخل الاتحاد الأوروبي في إعادة النظر في مشاركة شركة هواوي في تقنية الـ 5G.

موقف أوروبا:

حاليًا، يتم جر أوروبا بين قوتين عالميتين رئيسيتين، الولايات المتحدة والصين، ويدور الصراع حول ضم تقنيات هواوي في تكنولوجيا الجيل الخامس من عدمه، وفي الوقت الحالي، هناك بعض الجمود؛ إذ إن الدول الأوروبية لا تريد أن تزعج بكين، أو تفقد الدعم الأمريكي كحليف أمني.

وكانت الولايات المتحدة هددت بالفعل بقطع تبادل المعلومات الاستخباراتية في البلدان الأوروبية التي تستعين بـ هواوي في شبكات الـ 5G الخاصة بها، والتي قد تصبح عاملًا حاسمًا.

ويعتقد المطلعون على الأمر أنه قد يتم اتخاذ قرار قريبًا، حيث وافق الاتحاد الأوروبي على اتباع نهج شامل وقائم على المخاطر، فيما يتعلق بأمن 5G، وهذا يشمل استخدام الشركات الجديرة بالثقة فقط لتزويد المكونات، وسينظر الاتحاد الأوروبي أيضًا في القوانين داخل بلد المورد، قبل السماح له بالمشاركة.

وأكد كيث كراش، وكيل وزارة الخارجية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، على دعم الولايات المتحدة لموقف الاتحاد الأوروبي، قائلًا: أود أن أحيي قيادة الاتحاد الأوروبي على الموقف الذي اتخذوه بشأن تأمين الجيل الخامس.

وبينما يبدو أن الولايات المتحدة تحتفل بشكل من أشكال النصر، لم يعلن الاتحاد الأوروبي رسميًا أنه يخطط لحظر شركة هواوي، لكن وافقت البلدان المعنية للتو على نظرة أكثر صرامة على موردي معدات 5G، بحسب موقع 5grada.