توضيح مهم من حساب المواطن للمكتتبين في أرامكو

السبت ٧ ديسمبر ٢٠١٩ الساعة ٧:١٨ مساءً
توضيح مهم من حساب المواطن للمكتتبين في أرامكو

كشف حساب المواطن عن موقف المواطنين الذين حصلوا على أسهم في شركة أرامكو، خلال الطرح الأولي العام الذي انتهى قبل يومين.

وقالت خدمة المستفيدين ردًّا على مواطن يسأل عن حقيقة وقف الدعم عن المساهمين في أرامكو بالقول: لا يؤثر ذلك على تسجيلك في حساب المواطن، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سيشملك الدعم.

وفي سياق متصل قال حساب المواطن: إن وجود العمالة المنزلية لا يؤثر على دعم حساب المواطن؛ حيث يصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم.

ويمكن قيمة الاستحقاق في حساب المواطن من خلال استخدام حاسبة الدعم التقديرية (هنا).

ويترقب المواطنون إيداع الدفعة الخامسة والعشرين من الدعم في حساباتهم يوم العاشر من الشهر الجاري.

يأتي هذا فيما تتواصل عمليات التسجيل للدفعة الـ26 استحقاق شهر يناير المقبل.

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

يذكر أن شركة أرامكو كانت قد أعلنت أنه تم تحديد سعر سهم الطرح بـ32 ريالًا سعوديًّا للسهم الواحد، حيث تم الاكتتاب على 3 مليار سهم، تم تخصيص ثلثها فقط للمكتتبين الأفراد.

وبلغت قيمة الاكتتاب على أسهم أرامكو ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 465% من إجمالي أسهم الطرح.