فيديو.. عشرات القتلى والمصابين وتحذيرات من انفلات أمني بالعراق

السبت ٧ ديسمبر ٢٠١٩ الساعة ١٢:٣٩ مساءً
فيديو.. عشرات القتلى والمصابين وتحذيرات من انفلات أمني بالعراق

طالبت “المفوضية العليا لحقوق الإنسان”، في العراق القوات الأمنية بتحمل مسؤوليتها في الحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين وإعادة الأمن لساحات التظاهر في بغداد. وحذرت المفوضية من انفلات الوضع الأمني، ما يهدد بسقوط ضحايا في صفوف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية.

من جانبه، قال قائد عمليات بغداد: “لا نعرف من يقود جموع المتظاهرين ولا كيفية التفاوض معهم”، مؤكداً أن القطاعات الأمنية لم تنسحب أمس من محيط التظاهرات، مشيراً إلى أن “عودة القطاعات الأمنية للخلف أفضل من الاحتكاك مع المتظاهرين”، وأنه لا توجد قطاعات أمنية لحماية المتظاهرين في محيط مناطق التظاهر.

وأضاف قائد عمليات بغداد: “مستعدون للتفاوض مع المتظاهرين للوصول إلى آلية تؤدي لحمايتهم”.

وكان عدد من المسلحين قد تمكنوا من السيطرة على جسري السنك والأحرار، مساء الجمعة، بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى بإطلاق نار، من قبل مجموعة مسلحة ملثمة باغتت المتظاهرين في ساحتي الخلاني والوثبة وسط بغداد، ما أدى لسقوط 19 قتيلاً، بينهم 3 من رجال الشرطة و16 من المتظاهرين، فيما أصيب نحو 70 متظاهراً، وفقا لـ”العربية نت”.

وقال شهود عيان إن مجموعة مسلحة ترتدي الزي المدني وتستقل سيارات من نوع “بيك آب” وسيارات دفع رباعي أطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين بكثافة، وهددت هذه المجموعة كل من يتواجد في الساحات بضرورة إنهاء الاحتجاجات وتسليم بناية المطعم التركي في ساحة التحرير ومرآب السنك.

وفي وقت سابق، قال المرجع الديني العراقي علي السيستاني، إنه يجب اختيار رئيس الوزراء الجديد دون تدخل خارجي في إشارة على ما يبدو إلى النفوذ الإيراني.

وندد السيستاني مراراً بقتل المتظاهرين العزل، وحثّ المتظاهرين أيضاً على الالتزام بالسلمية ومنع المخربين من تحويل معارضتهم إلى العنف.