أسواق النفط تخسر 10 دولارات عن كل برميل
بسبب فيروس كورونا في الصين

أسواق النفط تخسر 10 دولارات عن كل برميل

الساعة 10:31 مساءً
- ‎فياقتصاد
0
طباعة
المواطن - متابعة

أرجع الخبير والمحلل النفطي محمد الشطي، الهبوط الحالي لأسعار النفط الخام إلى مخاوف السوق من انتشار فيروس كورونا، والآثار السلبية الممكنة على الاقتصاد الصيني، وطلبات نفطه؛ كونها مؤثرة بشكل مباشر في الملاحة الجوية والنقل داخل الصين وإليها.

ولفت إلى أن النفط الكويتي انخفض نحو 10 دولارات للبرميل تقريبًا من 20 يناير الماضي إلى 5 فبراير الجاري، وذلك نزولًا من 66.6 دولار للبرميل إلى 55.39 دولار للبرميل، بحسب تصريحات إلى “الرأي”.

وقدر الشطي هذا التأثير بخفض في معدل نمو الطلب في الصين على أساس سنوي بنحو 300 ألف برميل يوميًّا خلال 2020، مقابل 2019، موضحًا أن غالبية التأثير ستكون خلال الربع الأول من العام، قائلًا: “تتوقع سكرتارية (أوبك) معدل نمو الطلب على النفط خلال 2020 في حدود 1.1 مليون برميل يوميًّا”.

وأضاف أن تأثير كورونا يعني أن تكون الزيادة فقط 800 ألف برميل يوميًّا بدلًا من 1.1 مليون، مشيرًا إلى أن توقعات الصناعة تشير إلى اختلال في ميزان الطلب والعرض خلال النصف الأول من 2020، ولذلك جاء قرار “أوبك بلس” بتعميق الخفض، مشيرًا إلى أن هذا الوضع كان قبل كورونا.

ورأى الشطي أنه يصعب توقع استمرار هبوط أسعار النفط، وقال: “هي فترة يتم فيها استيعاب تأثيرات (كورونا) تبدأ بعدها في التعافي، وهذا أيضًا يتماشى مع التوقعات السابقة باستمرار اختلال ميزان الطلب والعرض خلال النصف الأول من 2020، ثم يتحقق التوازن خلال النصف الثاني من العام”.

تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :