المملكة تحمي الداخل والخارج بتعليق دخول مواطني التعاون إلى مكة والمدينة
تحسبًا لانتقال فيروس كورونا إلى المعتمرين نظرًا لطبيعة التجمعات

المملكة تحمي الداخل والخارج بتعليق دخول مواطني التعاون إلى مكة والمدينة

الساعة 11:07 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المملكة تحمي الداخل والخارج بتعليق دخول مواطني التعاون إلى مكة والمدينة
المواطن - الرياض

تستشعر المملكة مسؤوليتها دومًا من منطلق حرصها البالغ على سلامة المعتمرين والزوار، خاصةً مع انتشار فيروس كورونا عالميًّا بشكل ينذر بالخطر، وهو ما دفعها إلى تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من أن المملكة لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد حتى الآن، ولكنها ترسخ مبدأ حماية المعتمرين والزائرين من انتقال المرض إليهم؛ نظرًا لطبيعة التجمعات البشرية الهائلة التي تشهدها العمرة وخطورة انتقال المرض وانتشاره في حال ظهور أي إصابة أو تسرب أشخاص مشتبه بهم دون تمكن من اكتشاف إصابتهم من دول الخليج، وهو الأمر الذي سيجعل العالم أمام معضلة كبيرة.

الهدف من القرار:

أما الهدف من تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فهو تجنب وفادة فيروس كورونا إلى المشاعر المقدسة المكتظة أصلًا بجنسيات مختلفة من شتى دول العالم، الأمر الذي سيجعل انتشار الفيروس حول العالم أمرًا محتملًا، وذلك في حال تم تسجيل أي إصابة، ولكن هذا الإجراء سيكون بصفة مؤقتة وتتم مراجعته بحسب تطورات الأوضاع الصحية في المنطقة، كما أنه سيتم إتاحة أداء مناسك العمرة لمواطني دول التعاون المقيمين في المملكة لفترة أسبوعين متصلين عبر تصاريح تصدر لهم بهذا الخصوص، وهي مدة حضانة فيروس كورونا الجديد التي يمكن التثبت خلالها من عدم الإصابة به.

تعزيز الوقاية:

وتنفذ المملكة هذه الإجراءات الهامة بناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية لمحاصرة الفيروس ومنع انتشاره محليًّا وعالميًّا وتعزيز الإجراءات الوقائية القائمة لتوفير أقصى درجات الحماية، وتطبيق معايير السلامة حفاظًا على الحالة الصحية لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وقررت المملكة في ظل الاعتبارات الصحية الاستثنائية القائمة حاليًّا في بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت، ويستثنى من ذلك مواطنو دول مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يومًا متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس، بحيث يتقدم الراغبون منهم بأداء العمرة أو زيارة المسجد النبوي عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة (المسار الإلكتروني للعمرة) للحصول على تصريح خلال فترة التعليق المؤقت.

لا كورونا في المملكة:

من جهتها، أكدت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد (Covid-19) داخل المملكة.

وقالت الصحة في تغريدة لها عبر تويتر: إن العدد الإجمالي للحالات حول العالم 83387، تعافى منهم 36606، بينما سجلت الصين اليوم 327 حالة، وهو أقل عدد حالات يومي سجلتها الصين منذ شهر.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :