الولايات المتحدة توافق على الهدنة الجزئية مع طالبان

الولايات المتحدة توافق على الهدنة الجزئية مع طالبان

الساعة 4:40 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
الولايات المتحدة توافق على الهدنة الجزئية مع طالبان (FILES) This file photograph taken on February 24, 2016, shows former Afghan Taliban fighters carrying their weapons before handing them over as part of a government peace and reconciliation process at a ceremony in Jalalabad. The Afghan Taliban announced on April 12, 2016, the start of their "spring offensive" even as the government in Kabul tries to bring the insurgents back to the negotiating table to end their drawn-out conflict. The Taliban said in a statement they would "employ large-scale attacks on enemy positions across the country" during the offensive they have dubbed "Operation Omari" in honour of the movement's late founder Mullah Omar, whose death was announced last year. / AFP PHOTO / Noorullah Shirzada

المواطن – ترجمة: منة الله اشرف

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة وافقت على هدنة جزئية مع طالبان، ومن المقرر أن توقع اتفاق سلام من أجل وضع حد للعنف في 29 فبراير.

وسيستمر الاتفاق أسبوعًا بين قوات الأمن الأمريكية والطالبانية والأفغانية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية والتي قالت إنه على الرغم من أن الاتفاق جزئي، إلا أنها ستكون خطوة تاريخية خلال أكثر من 18 عامًا من النزاع الدامي في أفغانستان.

وتابعت: يمكن أن يمهد هذا الاتفاق الطريق أمام اتفاق آخر قد يتيح إنهاء الحرب.

وأعلن مايك بومبيو عن تاريخ التوقيع المقرر في 29 فبراير مع طالبان، وهو يعني أنه لا يمكن شن عمليات هجومية كبيرة ضد طالبان أو القوات الأمريكية أو الدولية.

وقال بومبيو في بيان: من المتوقع الاستفادة من هذه الخطوة الأساسية للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار ودعم خريطة الطريق السياسية المستقبلية لأفغانستان.

وقال بومبيو إن التحديات لا تزال قائمة لكن التقدم المحرز حتى الآن يوفر الأمل ويمثل فرصة حقيقية، وتدعو الولايات المتحدة جميع الأفغان إلى اغتنام هذه اللحظة، فالوضع الأمني مناسب لإرساء الأساس للسلام في جميع أنحاء البلاد مع انسحاب جميع القوات الأجنبية.

ويُذكر أن الاتفاقية هي إحياء لمشروع مماثل اقترب من توقيعه في سبتمبر، وهناك نحو 13 ألف جندي أمريكي في أفغانستان إلى جانب الآلاف من أفراد الناتو في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد في سبتمبر 2001.

وكان تعهد دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في حملته الرئاسية لعام 2016.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :