أول تعليق أمريكي على تكليف توفيق علاوي بتشكيل حكومة العراق

السبت ١ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٣٠ مساءً
أول تعليق أمريكي على تكليف توفيق علاوي بتشكيل حكومة العراق

في أول تعليق لها على تكليف توفيق علاوي بتشكيل الحكومة العراقية، عبرت الإدارة الأمريكية عن تأييدها لهذه الخطوة.

وأكدت السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم، أن الظروف الراهنة في العراق والمنطقة تتطلب وجود حكومة مستقلة ونزيهة، معتبرة أن ترشيح علاوي كرئيس وزراء جديد يجب أن يتم متابعته بجهود حقيقة؛ لضمان تحقيق الهدف.

وقالت السفارة في بيان: “تتطلب الظروف الراهنة في العراق والمنطقة وجود حكومة مستقلة ونزيهة ملتزمة بتلبية احتياجات الشعب العراقي”، معتبرة أن “ترشيح محمد توفيق علاوي كرئيس وزراء جديد للعراق يجب أن يتم متابعته بجهود حقيقة؛ لضمان تحقيق هذا الهدف”.
وكان محمد توفيق علاوي، أعلن السبت، عن تكليفه من قبل رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح بتشكيل الحكومة.

وفي أول تصريح له دعا علاوي المتظاهرين إلى الاستمرار بالتظاهرات، مشيرًا إلى أنه لا يستحق المنصب إذا لم يحقق مطالب المتظاهرين.

وقال علاوي في تصريح متلفز: “بعد أن كلفني رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة قبل قليل، أردت أن أخاطب المتظاهرين بشكل عام”، مبينًا أنه “لولا شجاعتكم لما كان هناك تغيير في البلد، تحملتم الكثير وصبرتم كثيرًا، وأنا مؤمن بكم وأطلب منكم الاستمرار في التظاهرات”.

وأضاف علاوي: “لأنكم إن لم تكونوا معي سأكون وحدي ولن أستطيع فعل أي شيء”، مضيفًا: “فخور بما عملتوه من أجل التغيير، وأنا الآن موظف لديكم وأحمل رسالة كبيرة، فلا ترجعوا إذا لم تأخذوا ما تريدوه، تظاهروا واهتفوا هذا بلدكم وهذا حقكم”.

وتابع علاوي: “يجب أن نحميكم بدل أن نقمعكم، وسلاح الدولة يجب أن يرفع بوجه من رفع سلاحه عليكم، وابقوا لمحاسبة القتلة ونعوض أسر الشهداء ونعالج الجرحى ونرجع هيبة الدولة والقوات الأمنية ونصلح الاقتصاد ونحارب الفساد ونشكل الحكومة”.