تعرف في الإعلام الغربي بـ ماري الصارخة

إصابة نائب الرئيس الإيراني معصومة ابتكار بكورونا.. من هي ؟

الجمعة ٢٨ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ١١:١٢ صباحاً
إصابة نائب الرئيس الإيراني معصومة ابتكار بكورونا.. من هي ؟
المواطن - متابعة

أعلنت إيران رسميًا خبر إصابة نائب الرئيس الإيران، معصومة ابتكار، بفيروس كورونا الجديد، بعد تداول بعض الأنباء والإشاعات عن مرضها، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وشوهدت معصومة ابتكار جالسة بالقرب من الرئيس حسن روحاني خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الوزراء الإيراني أمس، وقيل إن حالتها خفيفة ولم يتم نقلها إلى المستشفى.

وتم تأكيد الإصابة من قبل صحيفة يومية إيرانية مملوكة للدولة باللغة الإنجليزية عبر حسابها على “تويتر”.

من هي معصومة ابتكار؟

تُعد أقوى امرأة في السياسة الإيرانية، وكانت المتحدثة باسم محتجزي الرهائن عام 1979 أثناء أزمة السفارة الأمريكية، حيث كان اقتحم مجموعة من الطلاب السفارة؛ دعما للثورة الإيرانية واحتجزوا 52 أمريكيًا كرهائن لمدة 444 يومًا.

كانت ابتكار شغوفة بالظهور في التلفاز والصراخ ضد الإمبريالية الأمريكية طوال أزمة رهائن السفارة الأمريكية في طهران عام 1979، وذلك بفضل لغتها الإنجليزية الجيدة، ومن ثم أصبحت معروفة في الإعلام الغربي باسم ماري الصارخة.

وتشغل معصومة ابتكار حاليًا منصب نائب الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة.

إصابة كبار المسؤولين في إيران:

ويأتي تقرير تشخيص ابتكار في الوقت الذي أُصيب فيه كبار المسؤولين في إيران، حيث كان رئيس لجنة الأمن والعلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني، مجتبى زونور، أعلن إصابته بالفيروس.

وفي هذا الأسبوع، قال نائب وزير الصحة في البلاد، إراج هريرشي، بالإضافة إلى اثنين من أعضاء البرلمان، إنهم مصابون أيضًا بكورونا.

وإيران هي الدولة الأكثر تضررًا في الشرق الأوسط، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جاهانبور، يوم الخميس، عن 26 حالة وفاة من أصل 245 حالة مؤكدة بالإصابة بالمرض.