“المواطن” توثق ملتقى G20.. الشبانة: مركز لـ10 آلاف إعلامي والمبارك: ثلاثة محاور رئيسية للقمة

الأحد ١٦ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٨:٠٣ مساءً
“المواطن” توثق ملتقى G20.. الشبانة: مركز لـ10 آلاف إعلامي والمبارك: ثلاثة محاور رئيسية للقمة

المواطن – شرف الروقي – تصوير – خالد الحمودي

أقامت اللجنة الإعلامية لمجموعة العشرين G20 والتي ترأسها المملكة الملتقى الإعلامي الأول للتعريف بمجموعة العشرين، مساء اليوم الأحد بالرياض، وذلك بحضور وزير الإعلام تركي الشبانة ووزير الدولة الشربا السعودي الدكتور فهد المبارك، والأمين العام لمجموعة العشرين الدكتور فهد التونسي.

مركز إعلامي عالمي

وكشف وزير الإعلام ورئيس اللجنة الإعلامية لمجموعة العشرين تركي الشبانة عن إنشاء مراكز إعلامية مصاحبة لاجتماعات مجموعة العشرين، بالإضافة لمركز إعلامي دولي لتغطية اجتماع القمة في نوفمبر المقبل ويتسع لعشرة آلاف إعلامي، مؤكدًا توفير كل سبل الدعم والتسهيلات التقنية والفنية للإعلاميين.

تعزيز الشراكة وتوحيد الجهود

وشدد وزير الإعلام خلال كلمة ألقاها في الملتقى على أهمية تعزيز الشراكة الإعلامية وتوحيد الجهود بين وسائل الإعلام المحلية والدولية لإظهار الصورة الحقيقية للسعودية، منوهًا أن وزارة الإعلام واللجنة الإعلامية ستقدم كافة المعلومات والدعم للإعلاميين لإيصال الرسالة الإعلامية بشكل احترافي ومهني.

اغتنام فرص القرن

ومن جانبه أكد وزير الدولة والشربا السعودي الدكتور فهد المبارك أن هدف المملكة الرئيسي في استضافة مجموعة العشرين هو اغتنام فرص القرن الواحد والشعرين، مشيرًا لوجود ثلاثة محاور رئيسية للقمة وهي، تمكين الإنسان، والمحافظة على كوكب الأرض، وأخيرًا تشكيل آفاق جديدة من خلال تبني استراتيجيات جريئة للاستفادة من منافع الابتكار.

وأشار  المبارك أن أهداف مجموعة للعشرين تتوافق بشكل كبير مع رؤية المملكة 2030، وهذا ما يجعل استضافة المملكة لمجموعة العشرين حدثًا مهمًا، مشيرًا للعمل لتحقيق نتائج ملموسة للعالم أجمع، وذلك بالتعاون مع أعضاء المجموعة.

التمكين والحفاظ على البيئة

وبدوره ذكر أمين الأمانة العامة السعودية لمجموعة العشرين الدكتور فهد التونسي أن الدولة المستضيفة لمجموعة العشرين هي الدولة التي ستحدد أجندة وأوليات وأهداف المجموعة، مشيرًا لاهتمامهم بالتمكين والوصول وأيضًا الحفاظ على البيئة.

وأوضح التونسي أن مجموعة العشرين لديها بروتوكولات خاصة، حيث إن كل اجتماع من اجتماعات المجموعة له حضور محدد، ومعظم تلك الاجتماعات تكون مغلقة، موضحًا لدور الإعلام المهم لإيصال المعلومة للجميع.

وتلا ذلك جلسة حوارية جمعت وزير الإعلام تركي الشبانة ووزير الدولة والشربا السعودي الدكتور فهد المبارك، وأمين الأمانة العامة السعودية لمجموعة العشرين الدكتور فهد التونسي، للإجابة على أسئلة الصحفيين واستفساراتهم.