الشربا السعودي لمجموعة العشرين: جهد المملكة متواصل لبناء التوافق

الإثنين ٣ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٦:٥٠ مساءً
الشربا السعودي لمجموعة العشرين: جهد المملكة متواصل لبناء التوافق

أكد الشربا السعودي لمجموعة العشرين، الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، على الروابط التي تجمع بين برنامج رئاسة المملكة للمجموعة وأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 ورؤية المملكة 2030.

جاء ذلك خلال تقديم المبارك موجزًا حول برنامج رئاسة المملكة العربية السعودية للمجموعة.

وفي جلسة غير رسمية للجمعية العامة الأمم المتحدة حضرها ممثلون من الدول الأعضاء، استعرض الشربا السعودي للحضور الهدف العام والمحاور الرئيسية وأبرز الأولويات لرئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين في عام 2020.

وكانت الجلسة قد بدأت بكلمة لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وأخرى لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة، رحبوا فيها بالشربا السعودي وأعربوا عن تطلعهم لنجاح قمة مجموعة العشرين في الرياض.

وأشار الشربا السعودي إلى أنه بتوجيه حكيم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو المليك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تم إعداد برنامج رئاسة المملكة لمجموعة العشرين  في 2020 بشكل شمولي ومتكامل ليعكس القضايا الأكثر أهمية في العالم بأسره.

كما استعرض المبارك في خطابه الأهداف الرئيسية لمجموعة العشرين في عام 2020، موضحًا أن المملكة ستركز خلال رئاستها لمجموعة العشرين على ثلاثة محاور تندرج تحت الهدف العام وهو “اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع” وهي:

  • تمكيـن الإنسان: من خلال تهيئة الظروف التي تمكن الجميع من العيش الكريم لا سّيما المرأة والشباب.
  • الحفـاظ علـى كوكـب الأرض من خلال تعزيز الجهود الجماعية لحماية كوكبنا، خصوصًا فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي والمناخ والطاقة والبيئة.

•      تشكيل آفاق جديدة، من خلال تبني استراتيجيات جريئة وطويلة المدى لمشاركة منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي.