سبب تغيير آلية صرف المعاش التقاعدي

الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٨:٠٧ مساءً
سبب تغيير آلية صرف المعاش التقاعدي

المواطن – الرياض 

كشف جاسر الجاسر، مدير عام الإدارة العامة للتميز المؤسسي في المؤسسة العامة للتقاعد، أنه لا يوجد تغيير أو تنظيم جديد لتوزيع المعاش التقاعدي بين المستفيدين، مبينًا أن التغيير الصادر أخيرًا يستهدف فقط تغيير آلية الصرف.

وأوضح الجاسر أن تغيير آلية الصرف يستهدف تحويل نصيب المستفيد من المعاش التقاعدي في حسابه البنكي مباشرة، وذلك لضمان وصول الاستحقاق للمستفيد المستحق للمعاش دون الحاجة إلى وجود وكيل شرعي لتسلم الحقوق التقاعدية، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.

وأوضح الجاسر أن المادة الـ24 من نظام التقاعد المدني والمادة الـ23 من نظام التقاعد العسكري، تضمنتا أن المعاش التقاعدي يوزع بين المستفيدين بالتساوي.

ويتمثل المستفيدون من صاحب المعاش التقاعدي بعد وفاته، في الزوج والزوجة، والأم والأب والابن والبنت، وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، والأخ والأخت والجد والجدة، وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط استحقاق الشخص أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته.

وأشار الجاسر إلى ارتفاع نسبة المستفيدين الذين يتسلمون أنصبتهم في حساباتهم الشخصية بعد تطبيق الآلية المستحدثة بنهاية يناير الماضي 12%، مقارنة بنهاية يناير 2019، مبينًا أن عددهم بلغ أكثر من 210 آلاف مستفيد، مشكلين أكثر من 40% من إجمالي المستفيدين البالغ عددهم 520 ألف مستفيد.

وأضاف أنه يتم العمل على الفئة المتبقية من المستفيدين الذين يصرفون عن طريق وكلائهم، وتحويلهم بشكل تدريجي ليكون الصرف في حسابات المستفيدين مباشرة.

وذكر أن المؤسسة صرفت خلال شهر يناير الماضي أكثر من 6.7 مليار ريال للمتقاعدين والمستفيدين البالغ عددهم أكثر من 1.2 مليون متقاعد ومستفيد، لافتًا إلى أن صرف المعاشات التقاعدية يكون في اليوم الـ25 من الشهر الميلادي.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • مواطن متقاعد

    أين العلاوه السنويه للمتقاعدين العسكرين خافو الله المتقاعد العسكري أصبح في وضع اقتصادي سئ جداً
    ارهقته الضرائب وفواتير الخدمات المرتفعه جداً وتكاليف المعيشه والاسعار الملتهبه والغير معقوله
    نامل من ولاة الامر حفظهم الله اعادة النظر برواتب المتقاعدين وايظافة علاوه سنويه وكذالك مساواتهم بمن هو على راس العمل بزيادة بدل الغلاء الى الف ١٠٠٠ ريال بدل ٥٠٠ فهم احق بذالك أفنو زهرة شبا بهم بخدمة الوطن فيجب اكرامهم