طبيبة وممرضة تنقذان حياة فتاة على متن رحلة جوية

الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٤:٠١ مساءً
طبيبة وممرضة تنقذان حياة فتاة على متن رحلة جوية

المواطن – فواز الأسلمي – الحدود الشمالية

أنقذت طبيبة سودانية وممرضة سعودية حياة فتاة في العقد الثاني من عمرها بعد تعرضها لخفقان في القلب وهبوط في السكر والضغط خلال سفرها على متن رحلة طائرة الخطوط السعودية المتجهة من الرياض إلى عرعر فجر أمس الاثنين.

وفي تصريح لـ “المواطن” قالت الدكتورة مي بخيت العطا أخصائية نساء وتوليد التي تعمل في مستشفى الولادة بعرعر : بالنسبة للحالة التي حدثت في الطائرة تم إخطارنا بأن هناك حالة طارئة ويريدون المساعدة، توجهت أنا وزميلتي الممرضة إليها فورًا وكان الوضع العام أنها غير مدركة لما حولها، وبعد قياس النبض تبين أنه كان ضعيفًا وقد قام طاقم الطائرة بتوصيل الأوكسجين ومن ثم قمنا بنقلها إلي مؤخرة الطائرة ومباشرة الحالة.

وأضافت العطا: قمنا بإعطائها ماءً مخلوطًا بالسكر والملح التي تعتبر بديلة للمحاليل الوريدية حيث لم تكن متوفرة حينها وبعد عدة دقائق تحسن الوضع وأصبحت مدركة.

من جانبها قالت الأخصائية حصة العنزي التي تعمل في مركز السكر بعرعر، لـ”المواطن” إنه : من خلال الأعراض التي ظهرت على الفتاة تبين وجود انخفاض في نسبة السكر بالدم وهبوط الضغط؛ فقمت بمساعدة الدكتورة مي بنقل المريضة إلى غرفة في مؤخرة الطائرة، حيث تم عمل الإسعافات الأولية لها ورفع نسبة السكر في الدم من خلال إعطاء المريضة بعض المرطبات عالية السكر في مكوناتها الأساسية وجعلها على وضعية الاستلقاء ورفع القدمين لحالة هبوط الضغط، وذلك كإجراء احترازي أولي خشية أن تدخل المريضة في مرحلة الغيبوبة وتحسبًا لدخولها في مضاعفات تراكمية خطيرة قد تؤثر على حياة المريضة.

يذكر أن الأخصائية حصة العنزي سبق وأن أنقذت سيدة أربعينية مشابهة لهذه الحالة مع إحدى زميلاتها وتم تكريمهما من قبل مدير عام صحة الشمالية.