ماذا بعد تبرئة ترامب ؟

الخميس ٦ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٨:٤٢ صباحاً
ماذا بعد تبرئة ترامب ؟

برأ مجلس الشيوخ الأميركي في حكم تاريخي الرئيس دونالد ترامب خلال مساءلة، أنقذه فيها رفاقه الجمهوريون، الذين احتشدوا لحمايته قبل 9 أشهر من انتخابات رئاسية، سيسعى خلالها للفوز بفترة ثانية بالبيت الأبيض.

ونجا ترامب البالغ من العمر 73 عامًا، من ثالث مساءلة يخضع لها رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك في أصعب فصل من فصول رئاسته العاصفة، وهو لم يهدر الوقت وإنما اتخذ الحكم نقطة انطلاق يتأهب من خلالها لخوض موسم انتخابي، من المتوقع أن يزيد البلاد انقسامًا، بحسب ما ذكرت سكاي نيوز..

وكما بدا واضحًا طوال أسابيع، بدت آمال الديمقراطيين شبه مستحيلة منذ البداية، والمحاكمة انتهت افتراضيًا بعدما رفض 51 من أصل 53 عضوًا جمهوريًا في مجلس الشيوخ الذي تجرى المحاكمة أمامه استدعاء شهود جدد، للبت في أدلة جديدة تدعم الاتهامات الموجهة للرئيس ترامب فيما ظهرت ثقة الرئيس واضحة، وقد حاول عكسها في خطابه لحالة الاتحاد، الذي ألقاه في قاعة شهدت مساءلته والتوصية بعزله من منصبه خلال الأشهر الماضية، بل واستخدمه لعرض سلسلة إنجازاته في “خطاب ترشح” بدا يتجاهل أمر المحاكمة برمتها.

والأربعاء، وفي تصويت شهد اختلافًا واضحًا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، برئت ساحة ترامب من تهمتين أقرهما مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون في 18 ديسمبر.

وكانت الأصوات المؤيدة لإدانة ترامب أقل بوضوح من غالبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ، المؤلف من 100 مقعد، لعزله من منصبه بموجب الدستور الأميركي.

وقال مسؤول كبير بالإدارة إن ترامب تابع التصويت مع كبار مساعديه بقاعة طعام في البيت الأبيض يستخدمها كمكتب خاص.

وقال ترامب إنه سيلقي بيانًا عامًا اليوم الخميس “للتحدث عن نصر بلدنا على مخطط المساءلة”، فيما يبدو خطوة جديدة على طريق الترشح لولاية ثانية.