هذا ما يكشفه لسانك عن حالتك الصحية

الأحد ٢ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٨:٢٣ صباحاً
هذا ما يكشفه لسانك عن حالتك الصحية

من منا يقوم بإخراج لسانه من فمه والنظر إليه وفحصه جيدًا؟، من المؤكد أننا لا نقوم بذلك أبدًا، ولكن ماذا إن علمنا أن نظرة سريعة إلى لساننا يمكنها أن تكشف لنا الكثير عن صحتنا؟، فلون اللسان وملمسه وشكله يخبرنا بالكثير عن صحتنا العامة.

لون اللسان

اللسان الطبيعي والصحي عادة ما يكون لونه وردي،  أو أحمر فاتح، ويكون مطلي بطبقة بيضاء رقيقة جدا، لا يتداخل مع الأسنان، ليس سميكا أو نحيفا، وقد يكون أرجواني اللون لدى النساء في فترة الحيض.

وإذا كان اللسان شاحب فهذا يعني أنك تعاني من نقص الفيتامينات والمعادن، أما إذا كان أحمر اللون فهو يشير إلى إمكانية إصابتك بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

شكل اللسان

يشير اللسان المنتفخ إلى وجود نقص في العناصر الغذائية ووجود رطوبة في الجسم، أما إذا كان لسانك رقيقا فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف.

طلاء اللسان

إذا كانت الطبقة الخارجية للسان بيضاء ورقيقة فهذا يعني انك بصحة جيدة، أما إذا لم يكن هناك طلاء أبدا فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف.

ويكشف اللسان الأصفر والجاف إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وكلما كان الأصفر غامق كلما كانت درجة الحرارة مرتفعة أكثر، وهذا قد يشير إلى الإصابة بعدوى أو تراكم بكتريا.

أما اللسان ذو اللون الرمادي والأسود فيشير إلى ركود تدفق الدم والسوائل في الجسم.

نسيج سطح اللسان

اللسان الذي يحتوي على نتوء أو تشققات يشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية، فوجود نتوء أعلى اللسان يشير إلى وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حتى رد فعل تحسسي تجاه أحد الأدوية.

بينما تشير التشققات العميقة في وسط اللسان إلى أن الشخص عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، بينما تشير القروح إلى وجود خلل في الجسم، بينما يشير ظهور أطراف على حافة اللسان الخارجية إلى احتباس السوائل في الجسم.