السلامة أولًا.. البلديات تكافح كورونا بإغلاق المطاعم والمقاهي والمولات
السوبر ماركت والصيدليات ستظل متاحة لتقديم خدماتها

السلامة أولًا.. البلديات تكافح كورونا بإغلاق المطاعم والمقاهي والمولات

الساعة 11:05 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
السلامة أولًا.. البلديات تكافح كورونا بإغلاق المطاعم والمقاهي والمولات
المواطن - الرياض

مع انتشار فيروس كورونا عالميًّا، تواصل المملكة جهودها للحد من انتشار الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية قبل أيام كوباء، وذلك عبر العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية في مختلف المناطق، لتسير الأمانات جنبًا إلى جنب مع باقي الجهات المعنية لمنع تفشي الفيروس في المملكة.

وكانت المملكة بادرت باتخاذ إجراءات احترازية؛ منعًا من تفشي كورونا حتى قبل تسجيل أول حالة، وبعد رصد عدد من الحالات تم مضاعفة الإجراءات الاحترازية، لتقوم من جهتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بدورها عبر خطوات رقابية وحاسمة لضمان سلامة الغذاء وتوفير النظافة للحفاظ على الصحة العامة للسكان، وذلك بالتوازي مع قرارات اتخذتها عدد من الإمارات بشأن إغلاق المطاعم والمقاهي والمجمعات التجارية؛ كإجراء احترازي ووقائي لمكافحة كورونا.

إغلاق المطاعم والمقاهي وأماكن الألعاب:

ووجهت البلديات، يوم أمس السبت، بإغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية، وتعقيم وتهوية أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات.

وبعد ذلك، قررت أمانة منطقة الرياض، اليوم الأحد، إغلاق المجمعات التجارية في الرياض وجميع الأنشطة داخلها بما فيها المطاعم وأماكن ألعاب الأطفال بشكل مؤقت ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا الجديد.

واستثنى قرار إغلاق المجمعات التجارية، السوبر ماركت والصيدليات؛ حيث ستظل متاحة لتقديم خدماتها للمستهلكين.

وأيضًا، وجّه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بإغلاق كافة المجمعات التجارية والمولات المغلقة بالمنطقة وإيقاف جميع الأنشطة التجارية داخلها بما فيها المطاعم وأماكن اللعب للأطفال ويُستثنى من ذلك السوبر ماركت والصيدليات “إن وجدت”.

كما ألزمت أمانة العاصمة المقدسة المطاعم وعربات الأطعمة بتقديم الطعام للطلبات الخارجية ومنع الجلوس داخل المطاعم.

كما أعلنت ‎أمانة منطقة عسير والبلديات التابعة لها عن إغلاق المجمعات التجارية وجميع الأنشطة داخلها، بما فيها المطاعم وأماكن ألعاب الأطفال، باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات.

وأيضًا، قررت أمانة منطقة جازان إغلاق المجمعات التجارية في جازان وجميع الأنشطة داخلها بما فيها المطاعم وأماكن ألعاب الأطفال بشكل مؤقت، ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا الجديد.

واستثنى قرار إغلاق المجمعات التجارية، السوبر ماركت والصيدليات حيث ستظل متاحة لتقديم خدماتها للمستهلكين.

كما شملت الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا منع التجمعات في الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة بما فيها الحدائق والأنشطة البرية وما في حكمها.

رقابة وتشديد:

وقبلها وَجّهت وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة بتعزيز الرقابة والتأكيد على العاملين في المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة، للالتزام بالتعليمات والاشتراطات واللوائح الصادرة بخصوص هذه الأنشطة، واتباع الممارسات الغذائية الصحية الجيدة، حيث تضمّنت الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تأتي في إطار التكامل مع الجهود الحكومية لمجابهة هذا الفيروس:

– تنظيف اليدين باستمرار وفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيدًا بالماء والصابون، مع تجنّب لمس العينين أو الأنف أو الفم.

– ارتداء قفازات اليدين والكمامات قبل وأثناء إعداد وتجهيز وتداول الغذاء.

– إيقاف العامل عن العمل في حال ظهور الأعراض المرضية (الحُمّى، الكحة، صعوبة التنفس)، أو وجود بثور أو جروح لحين شفائه.

– تكثيف تعقيم كافة الأسطح بالكحوليات على مدار اليوم، وخصوصًا في الأماكن والمواضع التي يكثر بها التلامس، كمقابض الأبواب وطاولات المحاسبة ودرابزين السلالم.

– نظافة وتطهير الأرضيات وغسل الأرصفة الخارجية للمحل بالصابون.

– الطهي الجيد للأطعمة.

– التهوية الجيدة داخل المنشأة.

– تخصيص أدوات لتقطيع اللحوم والدجاج والأسماك، وأخرى مخصصة للخضار.

– تجنّب السلوكيات الخاطئة مثل البصق، وعدم تغطية الأنف عند العطس.

نظافة وإصحاح بيئي:

كما شددت الوزارة على تكثيف أعمال نظافة المدن، من خلال رفع حاويات النفايات أولًا بأول ومن ثم تطهيرها، وتَقيُّد عمال النظافة بالزي الموحّد والنظافة الشخصية، ولبس القفازات والكمامات والأقنعة الخاصة.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أهمية تكثيف أعمال الإصحاح البيئي من خلال التطهير والتعقيم اليومي لكافة الحدائق والمتنزّهات والأسواق ودورات المياه والأماكن العامة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :