تحت رئاسة الملك سلمان.. محاور قمة مجموعة العشرين G20 الاستثنائية 
من كورونا إلى التوترات بين الصبن والولايات المتحدة

تحت رئاسة الملك سلمان.. محاور قمة مجموعة العشرين G20 الاستثنائية 

المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

سيتحدث زعماء مجموعة العشرين G20 للاقتصادات الكبرى عبر الفيديو، اليوم الخميس، في قمة استثنائية، تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بشأن مكافحة جائحة فيروس كورونا وتأثيراته الاقتصادية، حيث تجاوز عدد المصابين في العالم 471 ألف شخص مع أكثر من 21 ألف قتيل.

وقالت رويترز نقلًا عن مصادرها، بعض المحاور التي ستناقشها القمة بجانب تأثير فيروس كورونا.

وتابعت أن وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية اتفقوا هذا الأسبوع على وضع خطة عمل؛ للاستجابة لتأثير فيروس كورونا، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن يؤدي إلى ركود عالمي، لكنهم لم يقدموا سوى القليل من التفاصيل.

وسيخاطب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، القادة للبحث عن دعم لزيادة تمويل وإنتاج معدات الحماية الشخصية للعاملين الصحيين وسط نقص عالمي.

وقال تيدروس في مؤتمر صحفي في جنيف في وقت متأخر يوم الأربعاء: لدينا مسؤولية عالمية مثل الإنسانية وخاصة تلك الدول مثل مجموعة العشرين، يجب أن يكونوا قادرين على دعم البلدان في جميع أنحاء العالم.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا إلى عقد قمة افتراضية استثنائية لتوحيد الجهود من أجل استجابة عالمية.

وقالت رويترز إن غرفة التجارة الأمريكية حثت قادة مجموعة العشرين G20 على التعهد بمثل ما تعهدت به دول مثل أستراليا وكندا بإبقاء سلاسل التوريد مفتوحة وتجنب ضوابط التصدير.

أسعار النفط:

وتابعت: في الوقت نفسه فإن واشنطن قد تستخدم قمة الـ G20 التي من  المقرر عقدها في الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش لمناقشة مضاعفات قرار المملكة بزيادة إنتاج النفط وموقف روسيا في أوبك +، واللذان دفعا بأسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا بالتزامن مع إضعاف كورونا للطلب العالمي، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

الولايات المتحدة والصين:

كما ستطرق قمة الـ G20 أيضًا إلى تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، بشأن أصل الفيروس، حيث قال كل منهما إن الأخرى هي السبب وراء نشأة الفيروس ضمن حرب بيولوجية.

وأفادت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست نقلًا عن مصادر دبلوماسية أن الصين والولايات المتحدة اتفقتا في محادثات تحضيرية على وقف لعبة إلقاء اللوم حول نشأة الفيروس مؤقتًا، لكن انتهى ذلك بسبب إصرار الولايات المتحدة على وصف كورونا بالفيروس الصيني.

وقالت الممثلة التجارية الأمريكية بالإنابة ميريام سابيرو: إن الديناميكية الأمريكية – الصينية أمر محوري لنجاح تنسيق قمة العشرين، والآن أكثر من أي وقت مضى، حيث تتصارع البلدان على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمواجهة واحتواء جائحة عالمية.

تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اترك تعليق

avatar




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :