فيديو.. 5 أوبئة خطيرة شهدها العالم خلال 10 سنوات

فيديو.. 5 أوبئة خطيرة شهدها العالم خلال 10 سنوات

الساعة 5:45 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
فيديو.. 5 أوبئة خطيرة شهدها العالم خلال 10 سنوات
المواطن -الرياض

شهد العقد الأخير العديد من الأوبئة الخطيرة، كان أبرزها أنواع جديدة من الإنفلونزا، مثل كورونا الشرق الأوسط وإنفلونزا الخنازير، وسبقهما في العقد السابق إنفلونزا الطيور.

وسلط مقطع فيديو الضوء على أخطر 5 أوبئة أصابت العالم في السنوات الأخيرة.

أنفلونزا الخنازير (إتش 1 إن 1)

اكتشف في المكسيك في أبريل 2009 ويعتبر من أكثر الفيروسات خطورة، حيث يتمتع الفيروس بقدرة تغير سريع، هربًا من تكوين مضادات له في الأجسام التي يستهدفها، حيث يقوم الفيروس بتحوير نفسه بشكل طفيف كل عامين إلى 3 أعوام.

إيبولا

في ديسمبر 2013، توفي طفل صغير يدعى إميل أومونو في قرية ميليانو، في غينيا، ثم انتشر الفيروس شديد العدوى بسرعة إلى ليبيريا وسيراليون المجاورتين، ليعرف بعدها باسم فاشية “فيروس إيبولا في غرب إفريقيا”، وخلال ذلك العام توفي حوالي 6000 شخص جراء الفيروس، ثم عاد ليضرب مجددًا في العام 2018، في الكونغو حيث فقد أكثر من 2200 شخص حياتهم.

زيكا

ليس فيروسًا قاتلًا، لكن الصحة العالمية حددته مرضًا وبائيًا، حيث تفشى مرتين في العقد الماضي، الأولى في بولينيزيا الفرنسية في العام 2013، والثانية في البرازيل عام 2015، وفي عام 2016، تم الإعلان أنه لا يوجد علاج أو تطعيم وقائي ضد الفيروس الذي ينتشر بواسطة بعوضة الحمى الصفراء.

كورونا

في العام 2012، ظهر فيروس كورونا، الذي صار يعرف باسم “متلازمة الشرق الأوسط التنفسية” أو “متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد”، واعتبارًا من يوليو 2015، أبلغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في أكثر من 21 دولة، وتم تشخيص 254 حالة مؤكدة في العالم توفي منهم 93.

كورونا الجديد

في 31 ديسمبر 2019، تم الإبلاغ عن أول حالة مشتبه بوصفها فيروس كورونا الجديد أو ما يعرف باسم (2019-nCoV)، حيث كان أول تفشٍ للمرض في سوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان الصينية، قبل أن ينتقل إلى باقي الدول في العالم بسرعة كبيرة، وتخطى عدد المصابين بالفيروس أكثر من 100 ألف شخص بينما أودى بحياة الآلاف حول العالم.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :