فيروس جديد في الصين بسبب الفئران وهكذا نتخلص منها

فيروس جديد في الصين بسبب الفئران وهكذا نتخلص منها

الساعة 3:18 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
فيروس جديد في الصين
المواطن- محمد داوود- جدة

أوضح الباحث البيئي الدكتور عبدالرحمن حمزة لـ”المواطن“، أن الفئران تشكل مصدر إزعاج في جميع المجتمعات إذ تهدد بنقل الأمراض الفيروسية بجانب الفوضى الذي تسببه في أماكن تواجدها، فهي تعيش في أماكن وسكن البشر وخاصة في تلك البيئة التي تخلو من النظافة.

وقال تزامنًا مع تسجيل أول حالة في الصين بسبب فيروس هانتا الذي تنقله الفئران: “عادة تقتات الفئران بقايا الطعام الذي يتركه البشر، وهذا يفسر كثرة تواجدها أمام حاويات النفايات، وإن لم تجد الطعام خلال تواجدها داخل مستودعات الخشب أو الحديد أو الأسلاك وغير ذلك فإنها تتلف هذه الأغراض وتأكل ما يمكن أن تأكله، وهذا التلف يفسر وجود الفئران في ذلك المكان بجانب وجود مخلفاته”.

وحول كيفية معرفة وجود فأر منزلي داخل البيت مضى قائلًا:

أهم علامات وجود الفار المنزلي هو وجود مخلفاته البرازية التي يبعثرها في كل مكان، بالإضافة إلى ملاحظة تآكل الأسلاك في مختلف الأماكن إذ يلاحظ قرصة أسنانه، بجانب ملاحظة صدور بعض الأصوات وخصوصًا عندما يعم الهدوء في المنزل إذ يخرج هذا الفار بحثًا عن الأكل، فكل هذه العلامات تستدعي معالجة الأمر حفاظًا على سلامة صحة وبيئة الفرد والمنزل.

مكافحة الفئران في المنزل

ولفت إلى أنه في حالة رصد أو معرفة وجود فار أو فئران داخل البيت أو في مكان ما في محيط المنزل فهناك عدة طرق للتخلص منها وهي: وضع مصيدة وقطعة من الجبنة لأن الفار ينجذب كثيرًا نحو الجبن، هناك أنواع من طعام البودرة التي تباع في المحلات أعدت خصيصًا للفئران وعند تناولها يتجلط ويتخثر الدم لديه، أيضًا يمكن وضع الغراء المخصص في ورق مقوى ووضع قطعة من الجبن بجانبه وعند التصاقه فإنه لا يستطيع الهروب أو المقاومة.

ودعا في ختام تصريحه إلى عدم إهمال وجود الفئران في المنزل اعتقادًا من أنه لا يسبب أي مشاكل صحية بل بالعكس تمامًا فالفئران مصدر قوي للأمراض، مشددًا على ضرورة إغلاق أي فتحات كبيرة داخل جدران أو أركان المنزل لأنها قد تشكل للفئران بيئة لدورة حياتها المعيشية.

تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اترك تعليق

avatar




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :