المملكة ستحافظ على سياستها النفطية الجديدة لوقت طويل

أرامكو تستنفر شركات الخدمات لدعم زيادة إنتاج النفط

الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٨:٢٥ مساءً
أرامكو تستنفر شركات الخدمات لدعم زيادة إنتاج النفط
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت وكالة رويترز إن شركة أرامكو طلبت من شركات خدمات الطاقة الرئيسية دعم خططها لإنتاج 12.6 مليون برميل يوميًا، وذلك بدءًا من أول إبريل وعلى المدى المنظور.

ونقلت رويترز عن مصادرها القول إن أرامكو طلبت من شركات الخدمات الاستفادة من كل الموارد المطلوبة، بما في ذلك القوى العاملة والمعدات؛ لتلبية زيادة طاقتها الإنتاجية إلى ما يقارب 13 مليون برميل يوميًا.

وأعلنت المملكة عن خطط لزيادة المعروض من الخام والصادرات بشكل قياسي مع التراجع الكبير في الأسواق الآسيوية ما أدى إلى تراجع أسعار النفط خاصة مع انسحاب روسيا من اتفاق أوبك + الذي كان يقضي بخفض إنتاج النفط 1.5 مليون برميل يوميًا.

وقالت مصادر من أوبك وأخرى على اطلاع بالأمر لرويترز، إن المملكة؛ أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، على استعداد للحفاظ على استراتيجيتها النفطية باستخدام إمداداتها الضخمة، وقدراتها المالية للتفوق على منافسيها على المدى الطويل.

وفقدت أسعار النفط نحو 70% من قيمتها منذ بلوغها ذروتها في وقت سابق من هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انهيار الصفقة لخفض الإنتاج وانتشار فيروس كورونا.

وتخطط المملكة لزيادة صادراتها النفطية إلى 10.6 مليون برميل يوميًا ابتداءً من مايو، كما أعلنت أنها وجهت شركة أرامكو إلى الاستمرار في توريد الخام بمعدل قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميًا في الأشهر المقبلة.

وتخطط الشركة لرفع طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميًا لأول مرة منذ أكثر من عقد.