التهاب المفاصل مجهول السبب الأكثر شيوعاً

اعتقاد خاطئ سبب تأخر تشخيص الأطفال مرضى الروماتيزم

الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١:١١ مساءً
اعتقاد خاطئ سبب تأخر تشخيص الأطفال مرضى الروماتيزم
المواطن- محمد داوود-جدة

نفى استشاري الروماتيزم الدكتور ضياء الحاج حسين، اعتقاد بعض أفراد المجتمع بأن مرض الروماتيزم يصيب كبار السن فقط، مبيناً لـ”المواطن” أن هذا الاعتقاد خاطئ إذ إن الروماتيزم من الممكن أن يصيب الأطفال، ولهذا السبب كثيراً ما يساهم هذا الرأي الخاطئ في تأخير تشخيص هذا المرض واكتشافه لدى الأطفال.

وبيَّن أن أكثر نوع شائع من التهاب المفاصل لدى الأطفال هو التهاب المفاصل مجهول السبب، ويسمى أيضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إذ إن التهاب المفاصل في مرحلة الطفولة قد يلحق أضرارًا جسدية دائمة للمفاصل، مما يؤدي إلى صعوبة ممارسة الطفل أعماله اليومية مثل المشي وارتداء الملابس واللعب.

وأوضح أن من العلامات والمؤشرات التي تدل على أن الطفل مصاب بالروماتيزم وجود ألم في المفاصل، تورم المفاصل، تصلب المفاصل، حمى، الشعور بالتعب، فقدان الشهية، التهاب في العين،طفح جلدي.
وحول تشخيص روماتيزم الأطفال قال: “إن تشخيص الأطفال المصابين بالروماتيزم يكون عبر إجراء فحوصات طبية للطفل المصاب تتضمن التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية وذلك لاستبعاد أي حالة أخرى تسبب ألماً أو التهاباً في المفاصل بجانب فحوصات أخرى يحددها الطبيب”.

وعن علاج روماتيزم الأطفال خلص إلى القول: “يتوقف العلاج على التشخيص ومن ثم وضع خطة علاجية تتضمن الأدوية وبعض النصائح الهامة إذ إن معالجة الأمراض الرثوية والروماتيزم عند الطفل تهدف إلى جعل الأنشطة الوظيفية اليومية للطفل المصاب أفضل ما يمكن، بجانب تثقيف الطفل وعائلته حول المعالجات والسير الطبيعي والمتوقع للمرض”.