القرار يشمل الروضة الشريفة ومقبرة البقيع

الإجراءات الاحترازية تتواصل.. تحديد ساعات إغلاق الحرمين لتسهيل عملية التعقيم

الخميس ٥ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٨:٠٩ مساءً
الإجراءات الاحترازية تتواصل.. تحديد ساعات إغلاق الحرمين لتسهيل عملية التعقيم
المواطن - مكة المكرمة

جاء قرار إغلاق الحرمين الشريفين بعد صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة وفقًا للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قِبل الجهات المختصة، للمحافظة على نظافة الحرمين الشريفين ومنع انتشار العدوى، وضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين في غير أوقات الصلاة.

استكمال الإجراءات الوقاية

ويأتي إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، لمزيد من الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد بسبب التزاحم الذي يحدث عادة أثناء الطواف والسعي.

الإجراءات الجديدة تأتي استكمالًا للإجراءات الوقائية التي بدأتها السلطات السعودية بقرار تعليق العمرة مؤقتًا، والذي يشمل أيضا المواطنين والمقيمين، وجميع القاطنين في مدينة مكة المكرمة.

إغلاق مشارب ماء زمزم ومنع الافتراش

كما تقرر عدم السماح للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به، تنفيذًا لإجراءات الوقاية الاحترازية بتعليق العمرة، وعدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وسيتم إغلاق مشارب ماء زمزم، منعًا لأي احتمالات لانتقال العدوى، وحماية صحة المسلمين وسلامتهم.

الروضة والبقيع

شمول الإجراءات الاحترازية إغلاق المسجد القديم في الحرم النبوي الشريف، بما فيه الروضة الشريفة، وغلق مقبرة البقيع، يهدف لمنع أي تزاحم داخل الحرم النبوي، الذي قد يتسبب في انتقال عدوى فيروس كورونا الجديد بين الزوار والمصلين.

ساعات إغلاق الحرمين

وكان مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أوضح أنه وفقًا للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قِبل الجهات المختصة، ولأهمية المحافظة على نظافة الحرمين الشريفين لمنع انتشار العدوى، ولضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين وذلك في غير أوقات الصلاة، فقد تقرر إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة. كما أنه سيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط.