بعد منع المواطنين الأمريكيين السفر من وإلى أوروبا

الاتحاد الأوروبي: قرار ترامب له توابع اقتصادية وخيمة 

الخميس ١٢ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٧ صباحاً
الاتحاد الأوروبي: قرار ترامب له توابع اقتصادية وخيمة 
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الخميس، إنه بصدد تقييم قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يحذر مواطنيه من السفر من وإلى أوروبا، مضيفًا: من المؤكد أنه سيكون لهذا القرار مخاطر اقتصادية وخيمة وسيتسبب في إرباك كبير.

وكان ترامب قد أعلن في خطاب من المكتب البيضاوي للأمة صباح اليوم الخميس: سنعلق جميع الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا قادمة.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان مسؤولي الصحة العالمية أن فيروس كورونا تحول إلى وباء، ودافع ترامب مرارًا وتكرارًا عن أفعاله الخاصة وتعهد بأن الأمة ستنتصر في مواجهة الفيروس والحصول على العلاج في السوق.

وقال: ستدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ يوم الجمعة عند منتصف الليل.

وكانت الخطوة مفاجئة للغاية وقال وزير الأمن الداخلي إنه سيصدر توجيهًا كاملاً حول كيفية تنفيذها في غضون 48 ساعة.

وتسبب القرار في إرباك شديد بعد أن قال إن الحظر يشمل التجارة من أوروبا ، لكن لاحقًا تبين أن المقصود هو التُّجار وليس الشركات.

والبلدان التي تُمنع الزيارة إليها:

النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

وقال ميشال في حسابه الرسمي عبر تويتر: يجب تجنب إرباك النشاط الاقتصادي، مضيفًا أن أوروبا تتخذ كل الإجراءات الضرورية لاحتواء انتشار فيروس كورونا، مع تقديم الدعم للأبحاث المتعلقة بمكافحة الفيروس.