السجناء اشتبكوا مع الحراس وحطموا الأعمدة وكاميرات المراقبة

التمرد في السجون الإيرانية.. عرض مستمر والأمن يفقد السيطرة!

الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٢:٥٠ صباحاً
التمرد في السجون الإيرانية.. عرض مستمر والأمن يفقد السيطرة!
المواطن - الرياض

أصبح التمرد داخل السجون الإيرانية عرضًا مستمرًّا، في ظل توالي الوقائع خلال الأيام الماضية، حيث شهد أكثر من سجن حالات تمرد؛ بسبب الرعب من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد بين صفوف السجناء.

وشهد سجن مهاباد، بمحافظة كردستان غرب إيران، إحدى وقائع التمرد، كما شهد سجن ألوند بمحافظة همدان، وسط البلاد، ذات الأزمة، في حين تمكن نحو 80 سجينًا من الهروب خلال تمرد سجن سقّز، بمحافظة كردستان، وحصلت حالات تمرد أخرى في سجون تبريز وبارسيلون في خرم آباد وأوليغودارز.

وتحدث متابعون عن أن السجناء اشتبكوا مع حراس السجن، كما قاموا بتحطيم بعض الأعمدة وتكسير كاميرات المراقبة، وتم سماع دوي إطلاق نار داخل محيط هذه السجون،

وكشف ناشطون مزاعم الحكومة الإيرانية بشأن السيطرة على الأمر، حيث ظل الرعب هو سائد الموقف داخل أروقة الحكم، الأمر الذي دفع الحكومة لنشر عشرات العناصر الأمنية المدججين بالسلاح وسيارات الشرطة والأمن لتطويق محيط السجون، كما تم إغلاق الشوارع المؤدية إلى محيط سجن عادل آباد في شيراز، مركز محافظة فارس، جنوب إيران، وهو من أكبر سجون البلاد.

ويأتي ذلك على خلفية عدم موافقة الحكومة الإيرانية على الإجازات والتسهيلات التي منحتها السلطات للمساجين في ظل انتشار كورونا، الأمر الذي دفع هؤلاء المساجين إلى الاشتباك مع الحراس، كما اعتلوا سطح السجن وأخذوا يرددون الهتافات المناهضة للجهات الأمنية.

وفي وقت سابق، أعلنت إيران إطلاق سراح 83 ألف سجين في مختلف أنحاء البلاد؛ خوفًا من تفشي الوباء، إلا أنها استثنت المئات من المعتقلين السياسيين، ضاربة عرض الحائط بالمناشدات الدولية في ذلك الشأن.