أكد أن رفع قيمة المكافآت يتطلب قراراً من المحكمة

الكهموس يوضح لماذا لا تتجاوز مكافأة المبلِّغين عن الفساد 50 ألف ريال؟

الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٢:٣٩ مساءً
الكهموس يوضح لماذا لا تتجاوز مكافأة المبلِّغين عن الفساد 50 ألف ريال؟
المواطن - الرياض

أوضح رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مازن الكهموس ، السبب وراء عدم تجاوز مكافآت الهيئة للمبلغين عن الفساد مبلغ 50 ألف ريال، وليس أكثر من ذلك حتى في حال الإبلاغ عن الفساد بمبالغ كبيرة.

وأضاف الكهموس أن نظام الهيئة ينص على أن المكافأة تتراوح ما بين 5 آلاف و50 ألف ريال، وفي حال كان المُبَلغ يرى أنه يستحق مبلغاً أكثر من ذلك فلا بد أن يصدر حكم من المحكمة بذلك، لأن الهيئة لا تستطيع أن تدفع أكثر من المبلغ المحدد.

وقال الكهموس ، خلال لقائه ببرنامج “في الصورة” على قناة “روتانا خليجية”، إن بعض المبلغين يرفضون الإعلان عن أسمائهم؛ خوفاً على أنفسهم ومعهم الحق في ذلك، وبالتالي فالمحكمة لا تستطيع أن تعطيهم المبلغ الكبير الذي يستحقونه نظير إبلاغهم عن الفساد.

وتعليقاً على مطالبات عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله السفياني بمراجعة عقود مشاهير التواصل الاجتماعي مع الهيئات الحكومية، ورأيه بأنها أموال مُهدرة وفيها تضليل يراد منها تحسين الصورة والدفاع عن القصور، طالب الكهموس بالتثبت من ذلك أولاً.

وبيّن رئيس هيئة مكافحة الفساد أنه لا بد من إثبات أن هناك مشاهير يتقاضون مبالغ بالفعل من بعض الوزارات والهيئات الحكومية، فهذا الأمر لا بد أن يخضع للحوكمة، مشيراً إلى أنه في الوقت نفسه ليس خطأً أن تستعين الوزارات بهؤلاء المشاهير لإبراز خدمة معينة والترويج لها.