كارثة تهدد المنطقة والعالم

المجتمع الدولي يتهم إيران بالفشل بعد فيديو لعق الأضرحة 

الإثنين ٢ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١:٣٨ مساءً
المجتمع الدولي يتهم إيران بالفشل بعد فيديو لعق الأضرحة 
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

اتهم المجتمع الدولي إيران بالفشل في اتخاذ إجراءات صارمة ضد انتشار فيروس كورونا بعد ظهور مقاطع فيديو تنذر بالخطر لمواطنين يلعقون الأضرحة، ولا يقف الأمر على إيران وحدها، فالكارثة الكبرى أنهم ينشرون الفيروس في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وتُظهر المقاطع التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي الأشخاص وهم يلعقون الأبواب داخل أحد الأضرحة في مدينة قم مركز تفشي الفيروس في إيران، مما يتحدى نصيحة وزارة الصحة.

وقال الأشخاص في الفيديو دون مبالاة للوضع العالمي الحرج إنهم لا يهتمون بما يحدث، حتى لو أصيبوا أو نشروا العدوى التي أودت بحياة 54 شخصًا على الأقل في البلاد.

ورفضت السلطات إغلاق مدينة قم والتي يعتبرها الإيرانيون مدينة مقدسة، على الرغم من أنها تعاني من تفشي الفيروس، وتعاني البلاد من نقص الموارد والأدوات الطبية الذي تزداد سوءًا بسبب العقوبات الأمريكية، مع نقص الأقنعة الطبية وأدوات الاختبار.

ويظهر في أحد المقاطع شخص يقبل ضريحًا ويطالب الناس بالكفّ عن إخافة الناس حول فيروس كورونا، ولا يكتفي بذلك بل يدعو طفله إلى لعق الضريح معه.

وقال الصحفي الإيراني الينجاد: إن النظام يُعرِّض حياة الإيرانيين والعالم للخطر.

وبدوره قال رئيس برنامج الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية، مايك ريان، إن إيران ربما تتعامل مع تفشي المرض بأسوأ شكل متعارف عليه في العالم حتى الآن.

وكان قد أعلن المركز الإعلامي للسلطة القضائية الإيرانية، مساء الأحد، اعتقال شخص لعق ضريح الإمام الثامن لدى الشيعة وهو الإمام الرضا في مدينة مشهد.