تكررت في أكثر من برنامج رياضي

خطة وزارة الرياضة واتحاد الإعلام الرياضي للحد من التجاوزات الإعلامية

الإثنين ٢ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٥:١٠ مساءً
خطة وزارة الرياضة واتحاد الإعلام الرياضي للحد من التجاوزات الإعلامية
المواطن - محمد سمعه

كثرت التجاوزات الإعلامية من قبل النقاد الرياضيين بالفترة الأخيرة حيث شهدت بعض البرامج الرياضية خلافات في الآراء وصلت إلى مرحلة السبّ والقذف، وكان آخرها الخلاف المشتعل الذي دار بين الناقدين عبدالله الفرج ودباس الدوسري.

ومن المتوقع خلال الفترة المقبلة أن تضع وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للإعلام الرياضي خطة لمعاقبة كل إعلامي أو ناقد رياضي يتجاوز في حق الآخر أو حق أي نادٍ في البرامج الرياضية، حيث ستكون العقوبات إما ماليًا أو بمنع الظهور الإعلامي لفترة طويلة.

وبعد حادثة التراشق بالألفاظ التي تمت بين الناقدين الرياضيين عبدالله الفرج ودباس الدوسري، لا تُعد هذه الحادثة هي الأولى من نوعها بالبرامج الرياضية، حيث حدثت أخطاء فادحة إما بحركة أو بوصف غير لائق من ناقد رياضي، أو بتراشق لفظي يصل إلى درجة سبّ بين طرفين في برنامج واحد.

وكانت البداية وهي وجود تراشق لفظي بين الناقدين محمد الذايدي وخالد الشعلان، حيث من المعروف عن الذايدي تشجيعه للهلال وتشجيع الشعلان لنادي النصر.

وقال الذايدي للشعلان: ”ما تقوله أنت هو كلام مراقص، غير محترم، يجب أن تحترم نفسك حتى تُحترم”.

وكان رد الشعلان: “أنت ليش معصب، أنا بقول رأيي”.

كذلك الحادثة الأبرز هي ما قاله الناقد الرياضي عايد الرشيدي في إحدى حلقات برنامج سوالف رياضية على قناة 24 الرياضية، حيث علّق بوصف غير لائق على شخص كان يحمل كأس دوري أبطال آسيا التي تُوج بها نادي الهلال مؤخرًا.

وتداول المغردون عبر “تويتر” ما قاله عايد الرشيدي مع المطالبة بإيقافه حتى قرر اتحاد الإعلام الرياضي إيقافه بسبب ما قاله.

كذلك لا ينسى الجمهور، ما قاله الإعلامي عادل التويجري في برنامج” الدوري مع وليد” عندما وصف دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بدوري ”أم أحمد” عقب احتلال الهلال للمركز الرابع ببطولة كأس العالم للأندية الأخيرة.

وترددت أنباء بعد ذلك عن إيقاف عادل التويجري عن الظهور إعلاميًا لكنه عاد بعد ذلك للتواجد في برنامج ” الدوري مع وليد”.