بسبب تفشي فيروس كورونا

روسيا توقف المناورات الحربية على الحدود بعد توقف الناتو 

الإثنين ٢٣ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٢:٠٨ مساءً
روسيا توقف المناورات الحربية على الحدود بعد توقف الناتو 
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال الجيش الروسي إنه أنهى المناورات الحربية بالقرب من حدوده الغربية كعلامة على حسن النية، وذلك بعد أن أعلن الناتو تقليص التدريبات المخطط لها؛ بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال نائب وزير الدفاع ألكسندر فومين، في مقابلة مع صحيفة إزفستيا، اليوم الاثنين: نحاول في روسيا إيجاد أرضية مشتركة، وقد أخذنا زمام المبادرة لإنهاء التدريبات العسكرية في المنطقة المجاورة مباشرة للحدود الروسية مع الدول الغربية.

ويأتي قرار روسيا بعد أن ألغت منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التدريبات التي كان من المقرر أن تبدأ في أبريل، والتي اعتبرت أكبر انتشار للقوات الأمريكية في أوروبا منذ الحرب الباردة.

وكان الكرملين انتقد هذه الخطط أكثر من مرة، وقال وزير الخارجية سيرجي لافروف في فبراير إن روسيا سترد بإجراءات متبادلة، ومنذ عام 2015، تشرف البلاد على أضخم مناوراتها العسكرية منذ تدهور علاقتها مع الغرب، على حدودها الغربية مع دول الحلف بأوروبا الشرقية، بحسب وكالة بلومبرغ.

وفي سياق آخر، فإن في الوقت نفسه الذي تفكر فيه روسيا في اتخاذ إجراءات صارمة استجابة لانتشار فيروس كورونا، يواصل الجيش التحضير للاحتفال بالذكرى 75 لنهاية الحرب العالمية الثانية.

وأفادت نيزافيسيمايا جازيتا الروسية، نقلًا عن مصادر مجهولة في الجيش أن أكثر من 10 آلاف جندي بدأوا التدرب على استعراض 9 مايو بالقرب من العاصمة رغم حظر التجمعات العامة في الخارج، بسبب انتشار فيروس كورونا، وكان قد وصل عدد المصابين إلى 438 شخصًا، بينما سجلت البلاد حالة وفاة واحدة.