لتجنب الإصابة بالفيروس القاتل

في زمن كورونا.. أيهما أفضل لتجفيف اليدين الأجهزة أم المناديل؟

الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١:١٠ مساءً
في زمن كورونا.. أيهما أفضل لتجفيف اليدين الأجهزة أم المناديل؟
المواطن- محمد داوود- جدة

أكد طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي، أن تجفيف اليدين بالمناديل أفضل من الأجهزة الكهربائية وخصوصاً في هذه الفترة التي يشهد فيها العالم انتشار فيروس كورونا، مبيناً أن ميزة المناديل أنها تسهم في تجفيف اليدين في وقت أسرع وأفضل في إزالة البكتيريا عن الأجهزة الكهربائية وهذا ما بينته بعض الدراسات.

وأوضح لـ”المواطن“، أن مثل هذه الأجهزة التي انتشرت بشكل واسع في المطاعم وغير ذلك قد يكون لها دور بيئي من حيث عدم استهلاك المناديل الورقية والمحافظة على البيئة وجوانب اقتصادية أخرى، إلا أنه من الناحية الطبية تظل المناديل أفضل لأنها تمنع انتشار البكتيريا عكس الأجهزة التي قد تعمل على زيادة مستويات البكتيريا عند فرك اليدين ببعضهما.

طبيبة تحذر من المجففات

وكانت طبيبة بريطانية قد حذرت اليوم من القدرة الكبيرة لمجففات اليدين الكهربائية الموجودة في المراحيض العامة، على نشر فيروس كورونا المستجد.

وقالت الطبيبة المتخصصة في الأشعة شارلوت فاولر: “قلقة للغاية من احتمال انتقال فيروس كورونا من شخص لآخر، من جراء الرذاذ الذي يتطاير نتيجة تيار الهواء القوي الذي يخرج من مجففات اليد”، داعية إلى إيقاف تشغيل مجففات الأيدي في الوقت الحالي.

وأشارت شارلوت؛ إلى أن “هذه المجففات يمكن أن تؤدي إلى بقاء رذاذ فيروس كورونا في دوامات الهواء الدافئ في المرحاض لمدة 3 ساعات”، بحسب ما نشرته شبكة “سكاي نيوز”.