فايز المالكي في مقدمة الحسابات الإيجابية

كورونا يكشف مشاهير التوعية ومحترفي الاستعراض على تويتر والسناب

الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٦:٥٥ مساءً
كورونا يكشف مشاهير التوعية ومحترفي الاستعراض على تويتر والسناب
المواطن - الرياض

كشفت دراسة حديثة أجراها مركز القرار للدراسات الإعلامية، غياب دور مشاهير منصة “سناب شات” في توعية الجمهور، ومواكبة الجهود الحكومية في أزمة فيروس كورونا، مقارنةً بمشاهير منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وتمثل محتوى مشاهير سناب شات خلال أزمة كورونا، في ندرة الأدوار التوعوية، والانغماس في الموادّ الدعائية والتسويقية، والاستهتار بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة، والانشغال بالتسوّق والتنزّه واستعراض المقتنيات.

مسح شامل

ولما تمثله وسائل التواصل الاجتماعي من أدوات توعيةٍ وتثقيف، أجرى مركز القرار للدراسات الإعلامية مسحًا لمحتوى مشاهير السوشيال ميديا في المملكة على منصتي “تويتر” و”سناب شات”، لمعرفة حجم الأدوار التي يقوم بها أولئك المشاهير خلال الأزمة، وأثرهم في توعية المجتمع خلال الفترة ما بين 14 – 22 مارس 2020م.

حملات توعوية

ودعا مشاهير منصة التواصل الاجتماعي تويتر خلال الأزمة، إلى إطلاق حملات توعوية عن الفيروس وسُبل مواجهته، إضافة إلى دعم شركات القطاع الخاصّ المتأثرة بالأزمة، وتوفير مقرّاتٍ للعزل المنزلي لمن يَلزمهم العزل، كما دعوا إلى تنظيم حملات مخصصة للمسؤولية الاجتماعية لدعم الفقراء والمحتاجين.

مشاهير تويتر

وشملت الدراسة عددًا من المشاهير والمؤثرين على منصة تويتر، من أبرزهم الفنان فايز المالكي الذي تضمّن حسابه محتوًى عن توفّر الموادّ الغذائية بكثرة في أسواق المملكة، والناشط الإعلامي فيصل العبدالكريم المتتبع للمنتجات المغشوشة وإبراز كيفية اكتشافها، إضافة إلى الخبير التقني عبدالعزيز الحمادي الذي سطّر عدة تقنيات بديلة عن بعض الخدمات المعلقة مؤقتًا، وكذلك نايفكو وإياد الحمود اللذين ساهما في التثقيف الاجتماعي خلال الأزمة.

مشاهير سناب شات

وبتحليل مقاطع مشاهير سناب شات في المملكة، تبين غياب دورهم التوعوي للجماهير، واستهانة بعضهم بالأزمة، إضافة إلى عدم اهتمامهم بالإرشاد الصحي للمواطنين والمقيمين، وغياب التفاعل مع أزمة المجتمع ودول العالم المختلفة.

آراء الجمهور حول دور المشاهير

انقسم تفاعل الجمهور حول دور مشاهير التواصل الاجتماعي في التوعية بأزمة كورونا بحسب “استطلاع السعودية”، كالتالي:

26 % يرون إيجابية أدوارهم، فيما يرى 68 % تقاعسهم عن القيام بدورهم التوعوي، بينما عبّر 6 % عن آراء أخرى محايدة تجاههم.

اللواء اليحيى يتسلم جوائز الجوازات في ملتقى ابشر السادس