ينصح بوضع خطة لممارسة الطفل للتمارين الرياضية

مع العزل المنزلي .. نصائح للتعامل مع أطفال السكري

السبت ٢٨ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٣:٠٤ مساءً
مع العزل المنزلي .. نصائح للتعامل مع أطفال السكري
المواطن- محمد داوود- جدة

دعا أستاذ واستشاري الغدد الصماء وسكري الأطفال بكلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز البروفيسور عبدالمعين الأغا، إلى ضرورة الاهتمام بأطفال السكري النوع الأول بإعطاء الأنسولين للأطفال في المواعيد المحددة بالإضافة إلى قياس السكر بين حين وآخر لمعرفة نسبة سكر الدم، مبيناً لـ”المواطن” أن هذه الفئة تحتاج إلى عناية واهتمام أكثر، لا سيما تلك التي بدأت حالياً في التعايش مع المرض.

وقال الأغا إن سكري النوع الأول يعد أكثر انتشاراً بين الأطفال إذ إنه عند الإصابة بهذا المرض يفقد البنكرياس قدرته على إنتاج‏ الأنسولين نظراً لأن جهاز المناعة يهاجم ويدمر خلايا بيتا التي تجمع وتفرز هذا الهرمون.

وأوضح أن أهم أعراض سكري النوع الأول زيادة الشعور بالعطش والحاجة للتبوّل، والشعور بالجوع بصورة تفوق الحد الطبيعي، فقدان الوزن، الشعور بالتعب.

وحول العلاج أكد أن العلاج يعتمد على إعطاء الطفل حقن الأنسولين لتعويض النقص الحاصل في الجسم، إضافة إلى ضرورة وضع خطة غذائية للطفل بحيث يتناول حاجته من الكربوهيدرات والأطعمة اللازمة لنموه وفي الوقت ذاته دون تسببها برفع مستويات السكر في الدم بشكل يفوق الهدف المطلوب، ولابد من وضع خطة لممارسة الطفل التمارين الرياضية لما لها من تأثير في مستويات السكر في الدم، وضرورة تعليم الطفل وذويه الطرق الملائمة للتعامل بشكل صحيح مع المرض.