تشمل محادثات تهدف لوضع حل سياسي لليمن

وزير الخارجية البريطاني يزور المملكة لتعزيز العلاقات بعد البركست

الإثنين ٢ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٢٢ مساءً
وزير الخارجية البريطاني يزور المملكة لتعزيز العلاقات بعد البركست
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

بدأ وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الاثنين، أول زيارة رسمية له للخليج؛ لإجراء محادثات في المملكة وسلطنة عمان؛ بهدف تعزيز العلاقات البريطانية في المنطقة؛ حيث تسعى إلى تحديد دورها الجديد على الساحة العالمية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي المعروف إعلاميًا باسم البركست في يناير.

 ومن المتوقع أن تشمل المحادثات مع الوزير الذي عينه رئيس الوزراء بوريس جونسون في يوليو الماضي، التجارة وقضايا حقوق الإنسان وتغير المناخ، كما سيلتقي مع قادة اليمن في محاولة لإعادة تنشيط الجهود لإيجاد حل سياسي للحرب الأهلية المستمرة منذ خمس سنوات هناك.

وقال راب بحسب صحيفة نيويورك تاميز: الخليج مهم بالنسبة لأمن المملكة المتحدة، كما أنه أيضا منطقة تتمتع بفرص هائلة، وتريد كل من الملكة وعمان تحقيق النمو في قطاعات مثل الصحة والتعليم والثقافة وهي قطاعات تقود فيها المملكة المتحدة العالم.

وتابع: إنني أتطلع إلى مناقشة قضايا التجارة والأمن الإقليمي وتغير المناخ وحقوق الإنسان في هذه المنطقة المحورية.

ويسافر راب إلى عمان أولاً لإجراء محادثات مع السلطان هيثم بن طارق ووزير الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله، وسيلتقي بعد ذلك بالقيادة السعودية لإجراء مناقشات تشمل التجارة ورئاسة المملكة لمجموعة العشرين واستضافة بريطانيا لقمة المناخ COP26.

ومن المقرر أن يلتقي أثناء وجوده في الرياض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي؛ للبحث عن فرصة للدفع باتجاه حل سياسي للأزمة في اليمن، وذلك في أعقاب التصاعد الأخير في أعمال العنف من ميليشيا جماعة الحوثي المتمردين.