كانوا في الجو وقت إعلان قرار إغلاق مطار الخرطوم

وعدت وأخلفت.. تركيا تحتجز سودانيين بدون طعام في طائرة بإسطنبول!

الأربعاء ١٨ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١:٥٢ مساءً
وعدت وأخلفت.. تركيا تحتجز سودانيين بدون طعام في طائرة بإسطنبول!
المواطن - متابعة

نكثت السلطات التركية بوعدها تجاه سودانيين علقوا في الجو بعد قرار بلادهم المفاجئ، مساء الاثنين الماضي بإغلاق المعابر بما فيها الرحلات المغادرة والقادمة إلى مطار الخرطوم الدولي.

وبعد أن وعدت تركيا السودانيين القادمين من أوروبا عبر ترانزيت إسطنبول بتوفير معاملة آدمية وإنسانية لهم، لم يجدوا سوى الظروف الصعبة واحتجازهم داخل طائرة حتى الساعات الأولى من فجر الثلاثاء دون طعام.

وعرض المسافرون في بث مباشر على فيسبوك وعددهم ٣٣ راكبًا مأساتهم واحتجازهم داخل طائرة تركية بمطار إسطنبول دون غذاء، حيث أظهر المقطع تفاوض مسؤول من القنصلية السودانية بإسطنبول متحدثًا معهم، بتكفل الخطوط التركية استضافتهم لمدة يومين بأحد الفنادق بإسطنبول، إلا أن المسافرين احتجوا على ذلك متسائلين عن مصيرهم بعد اليومين، خاصة وأن مدة إغلاق المعابر في السودان قد تطول، وليست لهم فيزا للإقامة بتركيا، كما ليست لهم المقدرة على مصروفات الإعاشة إلى وقت إنهاء حظر الدخول إلى السودان، بحسب موقع الراكوبة السوداني.

وناشد المسافرون السلطات السودانية باستثنائهم والسماح لهم بالدخول إلى بلادهم، وإدخالهم العزل الصحي بعد وصولهم للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا، خاصة وأنهم كانوا في الجو ساعة الإعلان المفاجئ بقرار إغلاق مطار الخرطوم من قبل السلطات السودانية.

وكان السودان قد أعلن الاثنين على نحو مفاجئ فرض حالة الطوارئ الصحية في البلاد التي سجلت حالة وفاة واحدة من فيروس كورونا، وإغلاق جميع المطارات والمعابر باستثناء شحن المساعدات والشحن التجاري، وسط مخاوف من تفشي الفيروس.