CNN: أرامكو السعودية تعمل لتحقيق الأهداف المناخية
تكنولوجيا مكلفة تأتي بعائدات ممتازة

CNN: أرامكو السعودية تعمل لتحقيق الأهداف المناخية

الساعة 8:55 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
CNN: أرامكو السعودية تعمل لتحقيق الأهداف المناخية
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال مراسل شبكة CNN الأمريكية، إن أرامكو تعمل على تحقيق الأهداف المناخية وتقليل انبعاثات الكربون، في إطار الجهود الدولية والإقليمية والعالمية لمكافحة تغير المناخ.

وشرح خلال جولته الميدانية: في قلب أكثر حقول النفط إنتاجًا في المملكة، نذهب الآن إلى الزاوية البعيدة لمحطة الحوية، حيث يقوم برنامج تجريبي بالتقاط انبعاثات الكربون.

وتابع: لا يمكن للمرء أن يغفل خطوط الأنابيب الضخمة ومقاييس الضغط وأجهزة الشفط، والمرشحات العملاقة التي تستخدم جميعها فيما يُسمى بـ التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه أو اختصارًا CCUS.

والـ CCUS هو عملية احتجاز ثاني أكسيد الكربون لإعادة تدويره لمزيد من الاستخدام، ويأتي استجابة للتحدي العالمي المتمثل في تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بشكل كبير.

وعند إعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون، يُستخدم في وضعه في منتجات مثل الأسمنت والأسمدة.

وصاحب مراسل الشبكة الأمريكية، مدير المنشأة، أحمد حربي، لإلقاء نظرة أوسع على المكان الذي شُيد قبل 5 سنوات.

وقال حربي: بدلًا من أن ينبعث الكربون من هذا البرج يتم التقاطه وضغطه في هذا المكان الضخم ليُرسل 85 كم إلى الحقل النفطي الضخم.

وتابع مشيرًا إلى المرشح العملاق: يأخذ نظام المشرح هذا الآن نحو 45 مليون مكعب في اليوم من ثاني أكسيد الكربون، هذا يعادل ما يقرب من 800 ألف طن في السنة.

ووفقًا لوكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة فإن هذا الرقم يعادل إزالة عوادم لنحو 170 ألف سيارة.

وقال أحمد الخاطر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في أرامكو: يتم إنفاق ما يصل إلى ثلث أموالنا الخاصة بالأبحاث على تقنيات الاستدامة مثل هذه.

متابعًا: نحن نستخدم تكنولوجيا مكلفة لضمان توفير أقل طاقة ممكنة لإنتاج كل برميل نفط، لكنها على المستوى البعيد تعود بعائدات ممتازة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :