اختبارات الجامعات غداً من المنزل.. هنا 12 آلية للتقويم النهائي

اختبارات الجامعات غداً من المنزل.. هنا 12 آلية للتقويم النهائي

الساعة 3:52 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
اختبارات الجامعات غداً من المنزل.. هنا 12 آلية للتقويم النهائي المدرسة الافتراضية تتيح التعلم عن بعد مع البلاك بورد
المواطن - الرياض

من المقرر أن تبدأ الاختبارات النهائية في الجامعات لكافة أنواع التعليم (المنتظم/ عن بُعد/ الانتساب) غداً الثالث من شهر رمضان ١٤٤١هـ.

واستناداً إلى المادة 22 من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية؛ فقد وجهت وزارة التعليم الكليات في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية بزيادة الدرجات المخصصة للأعمال الفصلية للمقرر الدراسي بحيث تكون 80 درجة من إجمالي الدرجة الكلية، و20 درجة للتقويم النهائي، مع فتح المجال لبعض المقررات التي لها خصوصية معينة.

وفي وقت سابق قالت وزارة التعليم إن المعدل التراكمي لهذا الفصل الدراسي لا يدخل في احتساب الإنذار الأكاديمي لجميع الطلاب والطالبات كما قررت الوزارة إعفاء الطلاب والطالبات من حرمان دخول الاختبار النهائي لكل مقررات هذا الفصل الدراسي.

12 وسيلة لإجراء التقويم النهائي في الجامعات عن بعد

وحددت وزارة التعليم 12 وسيلة أمام الجامعات لإجراء التقويم النهائي للطلاب والطالبات، بما يناسب الظروف العملية التعليمية عن بُعد لكل مرحلة وتخصص.

وتضمنت الوسائل تقييم الطلاب أثناء سير عملية التعليم عن بُعد، والاختبارات النهائية عبر بلاك بورد أو غيرها من برامج وتطبيقات الاختبارات، والاختبارات الإلكترونية والنهائية عبر بلاك بورد للجزء المعرفي مع تأجيل الجزء المهاري والسلوكي إلى ما بعد استئناف الدراسة ورصد تقدير غير مكتمل.

وشملت الوسائل، الامتحان بالمنزل والاختبارات القصيرة المقرونة المتعددة والمتنوعة، واختبار الكتاب المفتوح، والاختبارات الشفوية عن طريق أنظمة التعليم الإلكترونية.

وجاء في الوسائل أيضاً، التكليفات والواجبات المنزلية والأنشطة، ومنتديات النقاش، وملف الإنجاز الإلكتروني، والمشاريع العلمية البحثية، إضافة إلى العروض التقديمية والمشاركات أثناء المحاضرات في الفصول الافتراضية.

خاصية تحليل درجات

يذكر أنه وبالتنسيق بين عمادات القبول والتسجيل وعمادات تقنية المعلومات والجهات الفنية ذات العلاقة داخل الجامعات تم تفعيل خاصية تحليل درجات الطالب للفصول السابقة وتمكين نظام معلومات الطالب (Student Information System) من اتخاذ قرار آلي بصورة تخدم مصلحة الطالب وتسهم في تحسين معدله التراكمي، من خلال تغيير خيار النتيجة النهائية من نظام التقديرات المعتمد إلى نظام (ناجح / راسب)، ويسهم في رفع معدله التراكمي؛ وفي حال تعثر ذلك تقنياً يعطى الخيار للطالب للاختيار  بين نظام التقديرات المعتمد أو نظام (ناجح / راسب) قبل بداية الاختبارات النهائية.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :