استشارية لـ”المواطن”: 5 جرام كافية من الملح يوميًّا
تجاوز نسبتها يضعف المناعة والبدائل متاحة

استشارية لـ”المواطن”: 5 جرام كافية من الملح يوميًّا

الساعة 12:12 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
استشارية لـ”المواطن”: 5 جرام كافية من الملح يوميًّا
المواطن- محمد داوود- جدة

أظهرت نتائج دراسة ألمانية جديدة، أن تناول كمية ملح أكبر من الموصى بها يضعف قدرة وظائف المناعة لدى الإنسان، إذ يشكل الصوديوم العنصر الرئيسي في الملح، وحثت التوصيات على ألا يستهلك الإنسان أكثر من 2.3 من الملح يوميًّا، يعني ذلك أن يكون الحد الأقصى من الملح للشخص البالغ ملعقة صغيرة.

وقالت استشارية التغذية نجود فواز، في تصريحات إلى “المواطن“: إن هناك أضرارًا كثيرة للإكثار من تناول الملح، وخصوصًا الأفراد الذين يعانون من الأمراض المزمنة خصوصًا ارتفاع ضغط الدم، والتوصية العالمية لاستهلاك ملح الطعام هي 5 جرامات فقط يوميًّا، وهذا يدعو إلى اتباع أنماط الحياة الصحية إذ بينت الدراسات أن خفض استهلاك ملح الطعام إلى 5 جرام يوميًّا يؤدي لخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23% وخفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 17%.

وبينت أن هناك بدائل عديدة للملح يمكن استخدامها في الأطعمة منها الحبهان، البابريكا، القرفة، الثوم، البصل، عصير الليمون، الريحان، الفلفل الأسود، الفلفل الحار، إكليل الجبل.

ووفقًا للدراسة الجديدة التي أجريت في مستشفى جامعة بون ونشرتها دورية “ساينس ترانسليشينال ميديسن” يؤدي تناول المزيد من الملح إلى إضعاف قدرة المناعة على محاربة الجراثيم.

وتحث التوصيات الوقائية من وباء كورونا ومضاعفاته على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقوية المناعة، وحماية صحة القلب، وضبط ضغط الدم، فقد تبين أن شدة مضاعفات عدوى كورونا تتزايد عند وجود مشاكل صحية تؤثر سلبًا على المناعة مثل أمراض القلب والضغط.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :