استشاري لـ”المواطن”: بعد الـ 40 لا تهملوا الفحص الدوري للعين فالجلوكوما صامت
يجب الالتزام بمتابعة طبيب العيون بصفة دورية

استشاري لـ”المواطن”: بعد الـ 40 لا تهملوا الفحص الدوري للعين فالجلوكوما صامت

الساعة 6:40 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
استشاري لـ”المواطن”: بعد الـ 40 لا تهملوا الفحص الدوري للعين فالجلوكوما صامت
المواطن- محمد داوود- جدة

وصف استشاري أمراض طب وجراحة العيون الماء الأبيض والجلوكوما عضو الجمعية السعودية لطب العيون الدكتور علي البشري مرض الجلوكوما بالمرض “الصامت” الذي يُتلف العصب البصري نتيجة عدة عوامل من أهمها ارتفاع ضغط العين.

وأضاف البشري خلال برنامج “خليك بالبيت” الذي تنظمه عن بُعد جمعية طب العيون، بالتعاون مع جامعة الملك سعود أن مرض الجلوكوما عبارة عن اعتلال يصيب العصب البصري، ينتج عنه تلف دائم في العصب البصري؛ مما ينشأ عنه ضمور في خلايا العصب البصري لا يمكن استرجاعها، ولذلك يجدر بالأشخاص الذين لديهم علاقة بمرضى الجلوكوما في العائلة أو لديهم مشاكل سابقة في العين مثل الالتهابات أو إصابات أو أجروا عمليات سابقة في العين أو لديهم مرض السكري أو ضغط يجدر بهم أن يذهبوا إلى أطباء العيون لفحص العين وفحص ضغط العين بالذات لأن هذه المشكلة تسبب في النهاية العمى.

وحول سؤال “المواطن” أين تكمن خطورة الجلوكوما؟ قال: إن مرض الجلوكوما لا يوجد له أي أعراض، في غالب الأحيان، ويشكو منها المريض من آلام أو احمرار في العين تستدعي ذهابه إلى المستشفى، وهنا تكمن خطورة مرض الجلوكوما.

وأوصى بإجراء فحوصات منتظمة للعين للمرضى الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا بواسطة طبيب العيون، أما بخصوص مرضى الجلوكوما فيجب الالتزام بمتابعة طبيب العيون بصفة دورية وكذلك الالتزام بخطة العلاج واستخدام الأدوية بشكل منتظم، أما الذين لديهم عوامل خطورة، فينصح بالفحوصات الدورية قبل هذا العمر، وضرورة ارتداء نظارات لحماية العين من الإصابات الخطيرة التي تصاحب بعض الأعمال، التحكم بالحالات الطبية مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والمحافظة على وزن صحي، والسيطرة على ضغط الدم، والنشاط البدني.

وشدد على ضرورة تجنب التدخين لأنه يساعد على تجنب الإصابة بمرض الجلوكوما والسيطرة على ضغط العين، كما ستساعد هذه السلوكيات الصحية أيضًا على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني والحالات المزمنة الأخرى.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :