الصحة العالمية تحسم الجدل: جثث المتوفين بـ كورونا لا تنقل العدوى

الصحة العالمية تحسم الجدل: جثث المتوفين بـ كورونا لا تنقل العدوى

الساعة 10:39 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
الصحة العالمية تحسم الجدل: جثث المتوفين بـ كورونا لا تنقل العدوى
المواطن- محمد داوود- جدة

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن أجساد الموتى لا تنقل عدوى “كوفيد-19″ بوجه عام، ومع ذلك، تنصح العاملين الصحيين وموظفي المشرحة والقائمين على عملية الدفن، والمسؤولين عن التعامل المباشر مع الجثامين باتخاذ التدابير اللازمة قبل الدفن واتباع إرشادات المنظمة بشأن الوقاية من العدوى ومكافحتها في الإدارة السليمة لجثث الموتى في سياق جائحة فيروس كورونا.

وأوضحت المنظمة أنه يجب على العاملين الذين يقومون بمهام تغسيل الموتى وتمشيط الشعر وتقليم الأظافر والحلاقة ارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة، مثل القفازات والعباءات ذات الاستعمال الواحد، المانعة للماء والكمامات الطبية وواقيات العينين وفقًا للاحتياطات القياسية.

من جانبه أوضح لـ”المواطن” استشاري الطب الوقائي الدكتور خالد عبده، أن هناك آلية صحية وضعتها وزارة الصحة للتعامل مع المتوفين بكورونا المستجد، إذ سبق أن أوضحت الصحة على لسان المتحدث الرسمي أن الأنظمة والتعليمات للتعامل مع الجثمان أولًا بلا شك إكرامه من لحظة وفاته حتى دفنه، هذا أمر يتم الالتزام به في كافة المراحل، وعن كيفية التغسيل يقوم مدربون ومختصون سواء كانوا صحيين أو غيرهم ممن هم يعتبرون مؤهلين للقيام بعملية التغسيل، ولكن مدربين عليها يقومون بالتغسيل بلباس واقٍ معين وفق الضوابط المعتمدة.

وذكر أن “هدف التغسيل هو أن أي سوائل تكون موجودة على الجسم وقد تكون فرصة من أن تنتقل منها العدوى يتم تغسيلها بالشكل المناسب والملائم، وأيضًا وضع كل ما يتبقى من بعد عملية التغسيل بطريقة آمنة في طرق التخلص المناسبة منها”.

كما أكد أن “الجثمان بعد ذلك وبعد تغسيله وبعد تكفينه لا يوجد بطبيعة الحال أي حركة تنفسية أو أي سوائل قابلة للانتقال منها العدوى بالتالي يكون التعامل مع الجثمان بعد إنهاء كل هذه الإجراءات مأمونًا”.

وخلص الدكتور عبده إلى القول: إن هذه الحقائق توضح أن انتقال الفيروس من الجثث غير وارد؛ لعدم وجود أي وسيلة انتقالية، ولكن الأهم أيضًا هو التخلص من كل الأدوات المستخدمة في الغسل بطريقة آمنة؛ لتجنب أي احتمالية لوجود الفيروس في أي أسطح.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :