بالفيديو.. مواقف من حياة أيقونة الإنسانية الكاتب الراحل نجيب الزامل
يرويها إخوته وزملاؤه.. ارتهن حياته وماله من أجل الأيتام والشباب والمعاقين

بالفيديو.. مواقف من حياة أيقونة الإنسانية الكاتب الراحل نجيب الزامل

الساعة 8:50 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
بالفيديو.. مواقف من حياة أيقونة الإنسانية الكاتب الراحل نجيب الزامل
المواطن - الرياض

خصّص برنامج “الراحل” على قناة “روتانا خليجية” حلقة اليوم الاثنين للحديث عن الكاتب الصحفي الراحل نجيب الزامل، الذي اشتهر بدعمه للعمل التطوعي والخيري حتى لُقّب “سفيرَ العمل التطوعي” بينما لقبه البعض الآخر بـ”أيقونة الإنسانية”.

واستضاف البرنامج، في حلقة اليوم، عددًا من أقارب الراحل وزملائه، ومنهم الكاتب حمد القاضي، الذي قال إن نجيب الزامل كان أيقونة إنسانية ارتهن حياته وماله من أجل الأيتام والشباب والمعاقين، حتى إن كثيرًا منهم كان يسمي الراحل “أبوي نجيب”، مشيرًا إلى مشاركة الراحل في دورة واحدة بمجلس الشورى، والتي كان خلالها قليل الكلام كثير التركيز على قضايا الشباب والمحتاجين.

وقال شقيق الراحل، محمد الزامل، إن أخاه الذي وُلد في مدينة رحيمة (راس تنورة حاليًا) بالمنطقة الشرقية عام 1354هـ، كان قريبًا جدًا من والدته التي أنجبته وعمرها 16 عامًا، وظلّت طوال حياتها تختصه هو وأخته الكبرى دون غيرهما من إخوته بأحاديثها الخاصة، فأصبحت تربطه بوالدته علاقة مميزة جدًا.

وذكر شقيقه أن أخاه كان يتميز بالنجابة منذ صغره، فقد تقدّم للالتحاق بالمدرسة قبل بلوغه السنّ القانونية فلم يُقبل، فأصرت جدته على أن يتقدم مرة أخرى لقناعتها بتميّزه، وطلبتْ من المدرسة أن يُجرى له امتحان، فالتحق بمقاعد الدراسة مبكرًا، وعُرف عنه التفوق في الدراسة والثقافة وقدرته على القراءة في مواضيع شتى، حتى باللغة الإنجليزية، رغم أنه لم يدرسها بشكل نظامي.

وأوضح أخوه جمال الزامل أن الراحل كانت لديه قدرة على الإبحار في الفلسفة، فكان يقرأ كثيرًا لكانت ونيتشه، وساعدته ضلاعته في اللغة الإنجليزية على إرواء غليله في حب القراءة في الأدب.

ولفت شقيقه محمد إلى دور الراحل في تطوير ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، الذي بدأ حياته المهنية فيه وتنقل في كثيرٍ من قطاعاته، حتى انتقل للعمل مع والده، ثم أسس بعد ذلك أعماله الخاصة في مجال المقاولات والكهرباء، مشيرًا إلى دوره في افتتاح معارض الظهران الدولية.

وذكر أخوه جمال أن الراحل اكتشف قبل ثلاثة عقود إصابته بفشل كلوي؛ لكن قوة شخصيته وتماسكه لم يجعلا المرض يؤثر فيه؛ حيث كان يتميز بإيمانه العميق وهدوئه الداخلي.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :