بعد إصابة النمر بفيروس كورونا.. استشاري : الغموض يكتنف كوفيد-١٩

بعد إصابة النمر بفيروس كورونا.. استشاري : الغموض يكتنف كوفيد-١٩

الساعة 3:34 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
بعد إصابة النمر بفيروس كورونا.. استشاري : الغموض يكتنف كوفيد-١٩
المواطن- محمد داوود- جدة

تأكدت إصابة نمر بالغ من العمر 4 سنوات، في حديقة حيوان “برونكس” في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، بفيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم، وخرجت نتائج اختباره إيجابية للفيروس.

وتعليقًا على ذلك قال استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور لطفي عبدالعزيز قائلًا: إذا كانت كل المعطيات التي كشفت عنها المختبرات الوطنية للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة، في إصابة النمر بفيروس كورونا فهذا يعني قدرة الفيروس في الانتقال من البشر للحيوان، ومن الحيوان للحيوان، وهذا يفسر أيضًا أن هذا الفيروس يتمتع بصفات قوية وغامضة وشرسة، والأهم في هذا الجانب هو ألّا يستوطن هذا الفيروس في الحيوان ليصبح وسيلة نقل للعدوى في المستقبل كما هو الحال في الجمال الحاضنة لفيروس كورونا القديم (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية).

وتابع في تصريحات لـ”المواطن“، بما أن الفيروس وُجد في النمر فإنه حان الوقت لدراسته من كافة الجوانب وأعتقد أن الجهود العالمية منصبّة في هذا الإطار، فالإشكالية الآن هي انتقاله من البشر للحيوان، كما زعم في الخبر، أو ربما تكون وسيلة النقل حيوان آخر محتضن الفيروس، وهذا أيضًا يدعو لمزيد من الدراسات في جانب انتقال الفيروس من الحيوان إلى الحيوانات الأخرى.

ونوّه عبدالعزيز أن الحيوانات تتمتع بمناعة قوية إذ منح الله جهازها المناعي قوة في مواجهة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم فهي قادرة على احتضان الفيروسات ومواجهتها، وتتعرض للأعراض كما هو حال البشر، وتتعافى بفعل جهازها المناعي.

تفاصيل إصابة النمور

وكانت المختبرات الوطنية للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة، أكدت أن هذه هي المرة الأولى التي يُصاب فيها نمر بالفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 لدى البشر وينتشر بشكل مخيف.

وقالت حديقة حيوان “برونكس” التي يعيش فيها النمر المصاب، في بيان صحفي، إن شقيقة المصاب ونمرين آخرين و3 أسود إفريقية ظهرت عليهم بعض الأعراض أيضًا، مثل السعال الجاف، ولكن من المتوقع أن يتعافوا جميعًا.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :