بومبيو: التحركات الأحادية للانتقالي تهدد بتعقيد جهود المبعوث الأممي

بومبيو: التحركات الأحادية للانتقالي تهدد بتعقيد جهود المبعوث الأممي

الساعة 3:26 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
بومبيو: التحركات الأحادية للانتقالي تهدد بتعقيد جهود المبعوث الأممي
المواطن - الرياض

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن بلاده قلقة من إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن الإدارة الذاتية للمناطق الخاضعة لسيطرته.

وأضاف بومبيو: إن مثل هذه التحركات الأحادية الجانب تهدد بتعقيد جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لإحياء المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي.

وأصدر المجلس الانتقالي الجنوبي إعلانًا بحالة الطوارئ في مدينة عدن ليكون موقفًا مستغربًا، خاصةً في ظل الجهود المبذولة من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن لتنفيذ اتفاق الرياض الذي رحب به العالم أجمع ونال رضا جميع الأطراف، خاصةً مع موقف المملكة والإمارات الثابت في اليمن، والذي يتمثل في ضرورة الالتزام بتنفيذ بنود اتفاق الرياض وتطبيق مبادئه الأساسية وترتيباته السياسية والاقتصادية وتغليب مصلحة الشعب اليمن.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها إثر إعلان حالة الطوارئ من جانب المجلس الانتقالي عبر بيانه الأخير وما ترتب عليه من تطورات للأحداث في العاصمة المؤقتة (عدن) وبعض المحافظات الجنوبية بالجمهورية اليمنية، ويؤكد التحالف على ضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض والعمل على التعجيل بتنفيذه، مشيرًا إلى الترحيب الدولي الواسع والدعم المباشر من الأمم المتحدة.

وأوضح التحالف أنه اتخذ ولا يزال خطوات عملية ومنهجية لتنفيذ اتفاق الرياض والذي يمثل الإطار الذي أجمع عليه الطرفان لتوحيد صفوف اليمنيين، وعودة مؤسسات الدولة، والتصدي لخطر الإرهاب. وأن المسؤولية تقع على الأطراف الموقعة على الاتفاق لاتخاذ خطوات وطنية واضحة باتجاه تنفيذ بنوده التي اتفق عليها في إطار مصفوفة تنفيذ الاتفاق المزمنة الموقع عليها من الطرفين.

كما طالب التحالف بوقف أي نشاطات أو تحركات تصعيدية ويدعو إلى العودة لاستكمال تنفيذ الاتفاق فورًا ودون تأخير، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على أي مصالح أخرى والعمل على تحقيق هدف استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب والتصدي للتنظيمات الإرهابية.



جديد الأخبار




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :