حقنة مرتين سنويًا لخفض الكوليسترول .. واستشاري يعلق
الوجبات السريعة تمهد للإصابة به

حقنة مرتين سنويًا لخفض الكوليسترول .. واستشاري يعلق

الساعة 5:26 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
حقنة مرتين سنويًا لخفض الكوليسترول .. واستشاري يعلق
المواطن- محمد داوود- جدة

من المتوقع أن تبدأ هيئة “الخدمات الصحية الوطنية” في بريطانيا تجربة تتعلق بحقنة لعلاج الكوليسترول، تعتبر رائدة وتعطى مرتين سنويًا، إذ سيحصل المرضى المعرضون للإصابة بأمراض القلب على هذا العلاج في سياق اختبار سريري يزمع البدء به خلال العام الجاري في المملكة المتحدة.

ويوضح استشاري التغذية الدكتور خالد المدني لـ”المواطن“، من المعروف طبيًا أن العلاجات المتوفرة حاليًا هي أدوية وحمية للعمل على تخفيض الكوليسترول من الجسم، إذ إن ارتفاع الكوليسترول يؤثر على الأوعية الدموية، ومن وجهة نظري فإن الحقنتين التي يستمر مفعولها ١٢ شهرًا ستعطي حماية للأوعية من الكوليسترول الضار عكس الأدوية التي يجب تناولها يوميًا.

وأشار إلى أنه عند حدوث ترسبات دهنية بسبب الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية فهذا يعني ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، مما يعيق وصوله إلى الشرايين وبالتالي لن يحصل الدم على كمية الدم المحملة بالأوكسجين التي يحتاج إليها  فلا يحصل القلب على حاجته فيزيد احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.

وحول الأغذية التي ترفع الكوليسترول بيّن المدني:

هناك بعض الأغذية التي يؤدي الإكثار من تناولها إلى ارتفاع الكوليسترول منها أطعمة الدهون الوجبات السريعة مثل الهامبرجر والبطاطا المقلية والدجاج المقلي والبيتزا، واللحوم الحمراء، وهناك أطعمة تخفض الكوليسترول منها الشوفان والفواكه والخضراوات والأسماك.

وعن العلاج شدد على ضرورة الإقلاع عن التدخين، فأخطار التدخين تكون أشد إذا كان الكوليسترول مرتفعًا، ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل، تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول التي يصفها الطبيب المعالج.

الدكتور خالد المدني

جديد الأخبار






تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :