طبيب يعلق على انخفاض حرارة الجسم عن ٣٧ مئوية

طبيب يعلق على انخفاض حرارة الجسم عن ٣٧ مئوية

الساعة 9:40 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
عدوى كورونا نقص المناعة
المواطن- محمد داوود- جدة

أظهرت دراسة حديثة أنّ متوسط درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعيّة انخفض في غضون الـ 150 عامًا الماضية، وعزا الباحثون هذا التناقص إلى “تغيّرات شهدتها بيئتنا على مدى الأعوام، وأدّت بدورها إلى تغييرات فسيولوجية لدى الإنسان” ومع ذلك، تقر الدراسة بأن تعيين السبب والأثر “غير قابل للإثبات بطبيعته”.

وأثبت عدد من الباحثين في كلية الطب في “ستانفورد” الأميركية أن حرارة الجسم الطبيعيّة لدى الرجال والنساء في العصر الحديث شهدت انخفاضًا بنسبة 0.58 و0.32 درجة مئويّة على التوالي، مقارنة مع نظرائهم في القرن التاسع عشر.

وحول ذلك يقول استشاري طب الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف لـ” المواطن“، ما جاء في الدراسة صحيح علميًا، ولكن مازال هناك غموض في معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك فيما ربطت الدراسة بالتغيرات التي شهدتها البيئة طوال السنوات الأخيرة.

ولفت إلى أن الأمر يحتاج إلى دراسات معمقة وتشمل جميع دول العالم لرصد علاقة ذلك بالبيئة المحيطة، وأتوقع أنه سيتم في القريب العاجل الوصول إلى أسباب محددة.

وبيّن أن درجة حرارة الجسم تتغير خلال اليوم لعدة أسباب منها النشاط الجسدي، والوقت الذي تقاس فيه درجة حرارة الجسم، والعمر، والجنس، والدورة الشهريّة عند النساء، ومعدل درجة حرارة الجسم للشخص البالغ فهي تتراوح حاليًا بين (36.1 درجة مئويّة إلى 37.2 درجة مئوية) وقد تنخفض أكثر، وبالنسبة للرضع والأطفال تتراوح درجة الحرارة المثالية لهم بين (36.6 درجة مئوية إلى 37 درجة مئوية).

وأوضح أن الجسم يقوم بتوسعة الأوعية الدموية كرد فعل على ارتفاع الحرارة وذلك يسبب التعرق الذي يتبخر عن سطح الجسم ليبرد الجسم، أما في حالة البرد تتضيق الأوعية الدموية لتقل التروية الدموية للجلد وبالتالي يتم الحفاظ على الحرارة داخل الجسم مما يسبب الرجف أو الرعشة لتحريك العضلات وإتاحة المجال لها لإنتاج الطاقة الحرارية.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :