عودة السعوديين من الخارج اختيارية.. والصحة تستضيفهم ١٤ يومًا في العزل
منصة موحدة لاستقبال طلبات العودة والأولية لكبار السن والحوامل

عودة السعوديين من الخارج اختيارية.. والصحة تستضيفهم ١٤ يومًا في العزل

الساعة 6:48 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
عودة السعوديين من الخارج اختيارية.. والصحة تستضيفهم ١٤ يومًا في العزل
المواطن - الرياض

لا تدخر المملكة جهدًا من أجل رعاية مواطنيها في الداخل والخارج وهي في سبيل تحقيق ذلك تتخذ العديد من الإجراءات التي تلامس حاجة المواطنين وتلبي رغباتهم بما يضمن سلامتهم.

وفيما يتعلق بأزمة كورونا صدرت توجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تقضي بتسهيل مهمة المواطنين الراغبين في العودة إلى المملكة إثر تعليق حركة الطيران الدولي بسبب فيروس كورونا في المملكة وعدد من الدول.

العودة اختيارية

وجاءت التوجيهات الملكية انطلاقًا من حرص القيادة على أبنائها وعلى ضمان صحتهم، وللتأكيد على أن المملكة لن تتخلى عن مواطنيها تحت أي ظرف من الظروف.

كما أن التأخير في إعادة المواطنين خلال الأيام السابقة من أزمة كورونا يعود لأسباب صحية ولحمايتهم وتوفير الاشتراطات الطبية اللازمة في الظروف التي يعيشها العالم.

العزل الصحي

وتأكيدًا على رغبة المملكة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين ولضمان عدم انتقال عدوى كورونا إليهم سيتم استضافة المواطنين القادمين في عزل صحي لمدة 14 يومًا برعاية وزارة الصحة وهذا يأتي تأكيدًا على أن الجهات المختصة تراعي ظروف المواطنين وتتعامل معها بما يضمن العناية بالأولويات.

المنصة الموحدة لعودة المواطنين

وقد أعلنت وزارة الخارجية السعودية إطلاق منصة موحدة لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين في العودة إلى المملكة مشيرة إلى أنها تعتني بكافة الطلبات المقدمة عبر المنصة الموحدة وأكدت أن المنصة والرقم الموحد وحسابات التواصل تستقبل جميع التساؤلات وترد عليها.

الحلول التقنية

وقالت الخارجية إنه لا داعي لزيارة مقرات البعثات، فالحلول التقنية ضمنت خدمة جميع الراغبين بالعودة وسخرت كل طاقاتها لخدمة المواطن وكلفت كافة الجهات الحكومية بالعمل حرصًا على عودة آمنة للمواطن، وهيأت أماكن الإيواء وأماكن العزل الصحي والتي تم تجهيزها بكل الإمكانيات الطبية المطلوبة.

توجيهات القيادة

يذكر أنه إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -، وحرصاً من القيادة على سلامة وصحة المواطنين في الخارج في ظل تفشي جائحة كورونا المستجد، ومتابعة شؤونهم وعائلاتهم ومرافقيهم منذ بداية تفشي الفيروس في بلدان العالم، والتأكد من توفير كل ما من شأنه أن يضمن سلامتهم حتى عودتهم لأرض الوطن سالمين، أعلنت وزارة الخارجية لعموم المواطنين والمواطنات الموجودين في الخارج عن إطلاق الخدمة الالكترونية لعودة المواطنين الراغبين في العودة، وسيتم التعامل مع الطلبات المسجلة إلكترونيًا وتحديد مواعيد السفر بحسب الخطة المعتمدة.
وبينت الوزارة أن تسجيل بيانات العودة للمملكة سيبدأ اعتباراً من اليوم الأحد 12/08/1441هـ الموافق 05/04/2020م، وسيستمر لمدة خمسة أيام، وستكون الأولوية للمواطنين السعوديين بالخارج الموجودين في البلدان الأكثر تأثراً من انتشار فيروس كورونا، وكبار السن، والحوامل. وأشارت الوزارة إلى أنه وبالتعاون مع وزارة الصحة، سيخضع المواطنون حين عودتهم إلى أرض المملكة للعزل الصحي لمدة (14) يوماً.
وأوضحت وزارة الخارجية أن المنصة الإلكترونية تعد المسار المعتمد الوحيد لتسجيل الراغبين في العودة، ويمكن الاستفسار عند الضرورة من خلال التواصل على الرقم الموحد (920033334)، وتمنت للمواطنين والمواطنات كافة عودة آمنة لأرض الوطن وأن يبعد عن وطننا والعالم أجمع شرور هذه الجائحة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :