لمرضى الحموضة.. تجنبوا الأطعمة المهيجة للحرقان
ينصح بالمحافظة على الوزن وتجنب التدخين

لمرضى الحموضة.. تجنبوا الأطعمة المهيجة للحرقان

الساعة 5:45 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
لمرضى الحموضة.. تجنبوا الأطعمة المهيجة للحرقان
المواطن- محمد داوود- جدة

كثير من أفراد المجتمع يعانون من الحموضة الذي يعرف طبيًا بـ”الارتجاع الحمضي”، وقد تزداد معاناة هذه الفئة بعد الإفطار أو عند السحور.

ويقول استشاري الجهاز الهضمي والكبد الدكتور سالم شعبان لـ”المواطن“، إن الحموضة هي حالة مرضية شائعة تحدث بسبب رجوع حمض المعدة ومحتوياتها إلى المريء، وسبب حدوثها أنه في عملية الهضم الطبيعية يفتح الصمام العضلي الذي يفصل المريء عن المعدة (بوابة المعدة) للسماح بدخول الطعام إلى المعدة، وتغلق بعد ذلك لمنع الطعام وحمض المعدة من الرجوع إلى المريء، فيما يحدث الارتجاع بسبب ضعف الصمام (العضلة العاصرة) مما يسمح للطعام والحمض بالرجوع للمريء مسببًا حرقة.

وعن مهيجات الحموضة تابع قائلًا: “هناك عدة عوامل تؤدي لتهيج الحموضة منها القلق والإجهاد، تناول وجبات الأطعمة الحارقة بالفلفل، تناول المنتجات الحمضية، تناول الأطعمة الدسمة والمقلية، تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة وغيرها”.

وحول العلاج والوقاية اختتم الدكتور شعبان حديثه موضحًا، أن العلاج يكون بمضادات الحموضة، ومثبطات إفراز الحمض، ومثبطات ضخ البروتون، أما الوقاية فإنه يجب تجنب الأطعمة والمشروبات المهيجة للحرقة، الإقلاع عن التدخين، المحافظة على الوزن الطبيعي.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :