الزعاق : تقلبات جوية بالتزامن مع موسم الأذرعة الأحد

الجمعة ١٠ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٤:٤٣ مساءً
الزعاق : تقلبات جوية بالتزامن مع موسم الأذرعة الأحد
المواطن - الرياض

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد الزعاق أن تشهد المملكة حالة من التقلبات الجوية اعتبارًا من يوم الأحد المقبل بالتزامن مع بداية موسم الأذرعة.

وقال الزعاق: بقي على موسم الأذرعة يومان، فيوم الأحد القادم أول موسمه، ومدته 26 يومًا وهو آخر موسم الربيع الحار وهو امتداد لموسم التقلبات الجوية، وفيه تبدأ الحرارة بالارتفاع التدريجي تباعًا مع مرور الأيام.

وكان الخبير المناخي زياد الجهني توقع في وقت سابق أن تشهد المملكة موجة قوية من الأمطار على مدى الأسبوعين القادمين وحتى بداية شهر رمضان المبارك.

وقال الجهني: الأسبوعان القادمان وحتى بداية شهر رمضان المبارك من المتوقع اشتداد حالة ممطرة من العيار الثقيل على أجزاء من وسط وشرق وجنوب المملكة.

يأتي هذا فيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم هطولًا لأمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق (القصيم، حائل، الشرقية، الرياض، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة) فيما تنشط الرياح السطحية على أجزاء من وسط وشمال وشرق المملكة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الأوسط والشمالي وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.