أمام انهيار الأسواق تحت وطأة فيروس كورونا

اليوم.. أوبك+ تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق خفض إنتاج النفط

الأحد ١٢ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٧:٥٣ مساءً
اليوم.. أوبك+ تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق خفض إنتاج النفط
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

تسعى دول أوبك+ إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تاريخية هدفها خفض إنتاج النفط لوقف هبوط الأسعار، بسبب انخفاض الطلب الناجم عن تفشي وباء فيروس كورونا، وبحسب بلومبرغ فقد اتفق الأعضاء على عقد اجتماع اليوم.

وتابع التقرير: سوف تعقد أوبك+ جلسة أخرى اليوم، حيث يأمل وزراء الطاقة في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق خلال الاجتماع، متابعة: وسيعقد الاجتماع الافتراضي في الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش اليوم.

وكان منتجو النفط في أوبك+ توصلوا إلى اتفاق مبدئي يوم الخميس الماضي لتخفيض 10 ملايين برميل يوميًا في محاولة لوقف انخفاض أسعار النفط الخام، لكن رفضت المكسيك تخفيض حصتها البالغة 23% من إنتاجها أي 400 ألف برميل يوميًا مثل المشاركين الآخرين، حيث كان قد تعهد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، في وقت سابق أمام شعبه، باستعادة براعة بلاده في ضخ النفط ولذا فهو متردد في الموافقة على إجراء تخفيضات عميقة.

وتدخل الرئيس دونالد ترامب بحل وسط، وهو أن تخفض المكسيك 100 ألف برميل نفط يوميًا على أن تتحمل الولايات المتحدة خفض 250 ألف نفط يوميًا، لكن لم يلق هذا الحل تأييدًا كبيرًا بما يكفي للتوصل إلى اتفاق.

وأمام أعضاء أوبك+ ساعات قبل أن يفتح سوق النفط ويحكم المتداولون على الصفقة، بالنجاح أو الفشل، حيث ينهار السوق بالفعل تحت وطأة تفشي فيروس كورونا.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس فلاديمير بوتين، في تصريحات أذيعت يوم الأحد: العالم كله يحتاج إلى هذه الصفقة.

وحذر الكرملين من فوضى لا يمكن السيطرة عليها إذا فشلت المفاوضات اليوم.