ضمن حزمة الإغاثة للأفراد البالغ قيمتها تريليون دولار

انتقادات لـ ترامب بعد وضع اسمه على شيكات إعانات الأميركيين

الخميس ١٦ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
انتقادات لـ ترامب بعد وضع اسمه على شيكات إعانات الأميركيين
المواطن - متابعة

في سابقة لأول مرة، ستتم طباعة اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على شيكات الإعانات التي سيتلقاها ملايين الأمريكيين الذين يعانون مالياً بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وتعد تلك سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، إذ لم يحدث من قبل أن طُبع اسم رئيس أمريكي على وثائق بشأن مساعدات مالية تقدمها الحكومة الفيدرالية، فيما استبعد مسؤولو وزارة الخزانة الأمريكية احتمال أن تؤخر طباعة اسم ترامب على الشيكات تسليم المساعدات لمستحقيها.

المساعدات تعتبر جزء من حزمة الإغاثة المالية للأفراد البالغ قيمتها تريليون دولار، التي أقرها الكونغرس الأمريكي في مارس الماضي لمواجهة جائحة كورونا، حيث تلقى أكثر من 80 مليون أمريكي مساعدات تصل إلى 1200 دولار في حساباتهم المصرفية مباشرة يوم الأربعاء، وفقًا لوزارة الخزانة.

وتسبب تفشي وباء كورونا في فقدان حوالي 16 مليون شخص في الولايات المتحدة، وظائفهم الشهر الماضي فقط.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين لم يقدموا بياناتهم المصرفية، فسوف يحصلون على شيكات مطبوع عليها اسم الرئيس دونالد جيه ترامب على الجانب الأيسر.

انتقادت للرئيس:

وبحسب بي بي سي، أثارت هذه الخطوة انتقادات داخل الولايات المتحدة واتهاما للرئيس باستغلال الوباء لتحقيق أغراض سياسية، عن طريق استخدام المساعدات المالية لتعزيز سمعته في عام الانتخابات.

وقال السناتور الديموقراطي براين شاتز: “أنت تحصل على أموالك في وقت متأخر لأن الرئيس يعتقد أن طباعة اسمه على الشيك أهم من مساعدتك على دفع فواتيرك في الوقت المحدد”.

واتهم السناتور كريس مورفي، من ولاية كونيتيكت التي لديها حوالى 3500 حالة إصابة بفيروس كوفيد 19، الرئيس ترامب بأنه يضع نفسه “أولاً” و “أمريكا الثانية”.

ونُقل عن مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية قولهم إنه يجب تغيير رمز الكمبيوتر ليشمل اسم الرئيس.

ويجب طباعة الشيكات وإرسالها للتسليم بالبريد بداية من اليوم الخميس.