انتهت مدة حق الانتفاع

بشكل رسمي.. إسرائيل تسلم دولة عربية أراضيها

الخميس ٣٠ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٣:٣٤ مساءً
بشكل رسمي.. إسرائيل تسلم دولة عربية أراضيها
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

أعلنت دولة الاحتلال إسرائيل، أنها ستنسحب من أراضي الغمر الواقعة جنوبي البحر الميت وتسلمها إلى الأردن؛ وذلك بعد انتهاء عقد المزارعين الإسرائيليين اليوم الخميس.

وأكدت وزارة خارجية دولة الاحتلال، انتهاء عقد إيجار أراضي العمل في الغمر، وبذلك لن يُسمح للمزارعين الإسرائيليين بدخول هذه المنطقة مجددًا.

وفي نوفمبر الماضي، استعاد الأردن منطقة الباقورة، بعد رفض طلبات إسرائيل بتجديد الإيجار لمدة 25 عامًا على الأراضي التي كانت جزءًا من معاهدة السلام لعام 1994 بين البلدين، لكن تم الاتفاق لاحقًا على تمديد عقد إيجار أراضي الغمر حتى نهاية أبريل.

واشتكى المزارعون الإسرائيليون من أن الأراضي البديلة التي قدمها لهم مسؤولوهم ليست خصبة مثل تلك الموجودة في باقورة والغمر، كما أن التكاليف الجديدة المترتبة عليها باهظة للغاية.

وقال أحدهم إن المسؤولين منحوهم 22 مليون شيكل (6.2 مليون دولار) لزراعة الأراضي لكن إجمالي الإنفاق يصل إلى 45 مليون شيكل (12.8 مليون دولار)، متابعًا: إذا لم يساعدونا فلن يتمكن أحد على الأرجح من زراعة شيء هناك.

وكانت إسرائيل قد احتلت الباقورة عام 1950 والغمر 1967، وعادت المنطقتان إلى السيادة الأردنية، بموجب معاهدة السلام وادي عربة، التي وقعتها دولة الاحتلال مع الأردن عام 1994، وامتدت فترة استئجار المنطقتين 25 عامًا، حيث نصت المعاهدة على انتفاع إسرائيل من المنطقتين لمدة 25 سنة مع تجديد الانتفاع تلقائيا لمدد مماثلة، ما لم يخطر أي طرف الآخر بإنهاء العمل بالملحقين، قبل سنة من تاريخ التجديد، وبالفعل، في أواخر عام 2018، أبلغ المسؤولون الأردنيون نظرائهم الإسرائيليين عن عزمهم عدم التجديد.