بسبب انهيار أسعار السوق

روسيا تبدي استعدادها للعودة إلى محادثات النفط مع المملكة 

الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٦:١٨ مساءً
روسيا تبدي استعدادها للعودة إلى محادثات النفط مع المملكة 
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال الوزير الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس، إن روسيا قد تعود إلى مفاوضات النفط مع المملكة بعد انهيار المحادثات الشهر الماضي، وقد أدى ذلك إلى جانب تفشي وباء فيروس كورونا الجديد، إلى انهيار أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 18 عامًا.

وقال وزير الطاقة نوفاك متحدثا لمحطة إذاعة إيكو موسكفي، إن روسيا ستواصل المناقشات مع الولايات المتحدة بشأن أسواق النفط.

وقال ردا على سؤال عن إمكانية استئناف روسيا للمحادثات مع المملكة: هذه إحدى الخيارات ولا نستبعد ذلك.

وكانت أسعار النفط تراجعت بنسبة 70% تقريبًا عن أعلى مستوياتها في يناير، حيث أدت عمليات الإغلاق في العالم بسبب فيروس كورونا إلى انخفاض الطلب، ويأتي ذلك مع تطبيق المملكة سياسية نفطية جديدة تهدف إلى البحث عن أسواق بحثًا عن مستهلكين جدد.

ويوم الثلاثاء، تحدث وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، مع نوفاك حول تراجع الأسعار ووافقوا على إجراء مناقشات تشمل منتجي ومستهلكي النفط العالميين الآخرين.

وجاءت المكالمة بعد يوم من اتفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية على أن يناقش كبار مسؤولي الطاقة اضطراب سوق النفط العالمي.

وقال نوفاك يوم الخميس: اتفقنا على البقاء على اتصال مستمر للتوصل إلى إجراءات مشتركة من شأنها تسهيل الاستقرار في السوق في المستقبل القريب.

ويُذكر أنه جرى اتصال هاتفي اليوم بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس دونالد ترامب؛ لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأبرزها أوضاع أسواق الطاقة في العالم.